التخطي إلى المحتوى
10 طرق طبيعية للتخلص من جير الأسنان
طرق بسيطة لتنظيف الأسنان

لا شك أن الجميع يرغب في الحصول على ابتسامة بيضاء براقة، حيث يلجؤون إلى عدد من الطرق لإزالة جير أسنانهم، ووسائل تخلصهم من الجير الملتصق بالأسنان، من أبرزها شرائط التبييض أو الليزر، التي في الأرجح يكون لها أثار سلبية.

وربما لا يعلم الكثير منا أن لديهم القدرة على إزالة جير الأسنان، بوسائل طبيعية يستطيع من خلالها الاستغناء عن المبيضات الصناعية وفق موقع نو بريك داي.

بيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم من العناصر الطبيعية المركبة، التي تمتلك خاصية كاشطة، بدورها تكون أحد الخيارات يمكن استخدامها لإزالة الجير، إضافة أنها تقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة في الأسنان، والتي تعد أحد أسباب تغير لون الأسنان بسبب خاصيتها القلوية القوية القاتلة للبكتيريا.

كما أنه لا ينصح باستخدامها لأكثر من 3 أيام في الأسبوع، نظراً لما تسببه من التهاب أو حساسية في الأسنان.

خل التفاح

يمتلك خل التفاح القدرة على إزالة الجير بسبب احتوائه على حمض الخليك (Acetic acid)، وهو من الأحماض القوية، التي تكافح البكتيريا المتمركزة في الأسنان وله أيضاً خاصية كاشطة.

إذ يتم تخفيف الخل في قدر من الماء والمضمضة فيها لعدة دقائق، ومن ثم شطف الفم بالماء عقب الانتهاء من المضمضة.

أيضاً لا ينصح باستخدام خل التفاح لتنظيف الأسنان بكثرة لأنه قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، لذا ينبغي الاعتدال في استخدامه.

الزيت

يعتبر الزيت من أحد الوسائل الفعالة جداً في تنظيف الأسنان، وهو من الطرق الهندية التقليدية في تبييض الأسنان، إذ يتم دهن الأسنان بالزيت لقدرته على قتل البكتيريا وحل المواد الدهنية.

تجدر الإشارة أنه لا يهم نوع الزيت المستخدم في هذه الحالة، ولكن ينصح في تلك الطريقة استخدام زيت جوز الهند بسبب طعمه المستساغ واحتوائه على كميات بالغة من حمض اللوريك (Lauric acid)، المعروف بخصائصه المهدئة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

الفحم

ويعد الفحم من وسائل التخلص من طبقة الجير الطبيعية، حيث له الإمكانية الكبيرة في الامتصاص، لذا من الممكن استخدامه لحل المواد المسببة في تغيير لون الأسنان وطحنه ووضعه على فرشاة الأسنان، يأتي الفحم على شكل بودرة، ويتميز بقوته على إزالة آثار التدخين من الأسنان.

الفراولة والطماطم

إن الفراولة والطماطم تحتوي على فيتامين سي، حيث تعمل الطماطم والفراولة على تبييض الأسنان وطرد البكتيريا، كذلك حمض الماليك الذي تحتويه الفراولة مفيد للأسنان.

قشور الفواكه

من وجهة نظر الكثيرين أن استخدام قشور الفواكه مثل الليمون والبرتقال والتفاح والموز قد يكون له فاعلية قوية في التخلص من جير الأسنان، في حين إن البرتقال غني بفيتامين سي، ويعمل أيضاً على محاربة البكتيريا المتواجدة في الفم.

الملح

فإن الملح يعد من أكثر الطرق شيوعاً وأقدمها، بحسب الجمعية الأمريكية للأسنان “أي دي أي”، يعتبر الملح من الطرق الأكثر شيوعاً في إزالة الجير المنزلية أمناً وفائدة في حال التهاب أو انتفاخ اللثة وتخفيف الأورام الفموية والحد من رائحة الفم، لكونه يمتلك القدرة في القضاء على البكتيريا الفموية.

في حين أثبتت دراسات أن لزيادة الملح في الطعام أثر سيئ على الأسنان، نظراً لأن زيادة الملح تؤدي إلى خفض في نسبة الكالسيوم في الجسم وهو المركب الأساسي في تكوين الأسنان لذلك، فيكون الإفراط في تناول الملح في الطعام سبباً في جعل الأسنان ضعيفة.

التفاح

يعد التفاح من الأطعمة المفيدة جداً للأسنان، على حد سواء لتقويتها أو تبيضها.

بذور السمسم

تمتلك تأثير على تبييض الأسنان.

زيت جوز الهند

يعمل على إزالة البكتيريا وينظف اللثة، فقط ليس عليك سوى وضع ملعقة في فمك لفترة 15 دقيقة.

المصدر: ترجمات - كيفك نيوز