التخطي إلى المحتوى
وحش الدجاج يرصد على يد العلماء لثاني مرة بالتاريخ
وحش الدجاج يرصد على يد العلماء لثاني مرة بالتاريخ

تمكن علماء من التقاط صور لحيوان “خيار البحر العميق” ولأول مرة في المحيط المتجمد الجنوبي، وذلك من خلال تكنولوجيا حديثة استخدمت في التصوير مطورة على أيدي عليماء أستراليون، كما وسبق للعلماء أيضاً التمكن من مشاهدة خيار البحر والذي يحمل اسم وحش الدجاج.

وأعرب “ديرك ويسلفورد” رائد البرنماج الأسترالي لتطوير “أنتاركنيكا” القارة القطبية الجنوبية، بقوله أن بعض الصور الفوتوغرافية التي قد تمكنا على الحصول عليها مثيرة جداً، يشمل ذلك أنواعاً عديدة لم يتم مشاهدتها أبداً في هذا الخصوص من العالم، مضيفاً أن الغلاف الواقي الذي يوفر حماية الكاميرات والأجهزة المتنوعة الأخرى أنشى بهدف حمل الحواف المسننة في القطب الجنوبي، من أجل ذلك وجب أن يكون متيناً وقوياً جداً.

وأشار ويسلفورد إلى “أننا كنا بالحاجة الماسة إلى شيء يسير في العمل بقدرات وكفاءة تحت ضغط ضخم في بيئة الظلام الدامس ويمكنها الاستمرار لفترات طويلة”.

مواصفات خيار البحر أو وحش الدجاج

وحش الدجاج أو خيار البحر هو حيوان رخوي يعود إلى شعبة الجلدشوكيات، حيث يوجد منه الكثير من التصنيفات في مختلف محيطات وبحار العالم، إلا أن مثل هذه الأنواع التي تعيش في الأعماق الوعرة،  حيث وصفها العلماء أن شأنها شأن باقي المخلوقات في هذه الأماكن، كما أنه من الصعب جداً الحصول على التقاط صور فوتوغرافية ليها، حيث يبلغ قوة ضغط المياه إلى أرقام خيالية بجانب عن الظلمة الموحشة في المناطق المختلفة.

خيار البحر عديم الرأس، ويتأقلم في المياه العميقة الوخيمة ذات الظلام الشديد، حيث يطلق عليه اسماً علمياً “إنيبنياستس إكسيميا”، وتمت مشاهدته لمرة واحدة سجلت، كانت في خليج المكسيك من خلال كاميرات متطورة الطراز.