التخطي إلى المحتوى
هاتف هواوي حديث بلا “أندرويد”
هواوي تواصل تطوير أجهزتها

اعتاد مستخدمي الهواتف الذكية أن يكون الجهاز يعمل بنظام الأندرويد، إلا أن هاتف هواوي الجديد سيفتقر للنسخة المعززة من نظام أندرويد التي تشمل تطبيقات قبيل جي مايل ويوتيوب وجوجل مابس، ولكن سوف يسمح لمالكي جهاز “ميت 30” تحميل هذه التطبيقات.

وتلك الخطوة هي أول تراجع ملموس لقرار الولايات المتحدة تصنيف هواوي في قائمة الشركات الأجنبية التي يحظر على المجموعات الأمريكية تبادل التكنولوجيا معها.

وقال المتحدث باسم جوجل أنه يتعذر إدراج نظام تشغيل أندرويد من تطوير جوجل والبرمجيات المرفقة به في هذا الهاتف الذكي، نتيجة الحظر المفروض على المجموعة الصينية، التي حصلت على دة فترات سماح مدة كل منها 90 يوماً، كان أخرها في الـ19 من شهر شهر أغسطس.

من جانبها أكدت المجموعة الصينية خلال تصريحات لـ “فرانس برس” سوف نستمر في استخدام أندرويد والتطبيقات ذات الصلة إذا ما سمحت لنا الحكومة الأمريكية في هذا الأمر، وفي حال لم تمنحنا القيام بذلك فسوف نواصل تطوير نظام التشغيل الخاص بنا.

ووفق مصادر قريبة، أنه سيبقى من الممكن النفاذ إلى متجر التطبيقات بلاي ستور التابع لجوجل عبر هذه الهواتف الجديدة، مما يجعل أصحابها بالقيام بتحميل برمجيات جوجل المنشودة بأنفسهم.

هواتف “ميت 30” وإصدارها الأكثر تطوراً ميت 30 برو، هي أجهزة رفيعة المستوى من هواوي، الغاية من ورائها منافسة مجموعة جلاكسي نوت من سامونج، ومن المنتظر أن يتم تقديمها رسمياً في الـ18 من شهر سبتمبر في ميونيخ، ولكن لم يحدد حتى هذه اللحظة موعد إطلاقها في الأسواق.

وفي الأوقات التي تفرض به أمريكا الحظر على الشركة، فإن هواوي قدمت في بداية الشهر نظامها الخاص للتشغيل “هارموني أو إس” الذي قد يحل مكان “أندرويد” على هواتفها.

كما أن دراسة تم نشرها في مركز الأبحاث “كاناليس” في سنغافورة، كشفت أن مبيعات هواوي، الثانية عالمياً في مجال الهواتف الذكية قد تراجعت بقيمة 16 بالمائة في دول أوروبا، في الربع الثاني من العام، بسبب الإجراءات الأمريكية عليها.

المصدر: وكالات - كيفك نيوز