التخطي إلى المحتوى
نصائح لطلاب توجيهي مرحلة “البكالوريا”
نصائح لطلاب توجيهي مرحلة "البكالوريا"

قد يبحث الكثير من طلاب توجيهي أو مرحلة البكالوريا عن نصائح هامة، تساعدهم في تنظيم أوقاتهم الدراسية وساعات النوم، وتجنب كثير من المعاناة التي تتسبب في جعلهم قلقين وفي حيرة من أمرهم وأيضاً الأرق وقلة نومهم، وكيفية وضع خطة ممنهجة تساعدهم في ترتيب يومهم بشكل منتظم.

وتعتبر مرحلة التوجيهي “البكالوريا”، مرحلة حاسمة من خلالها ينتقل الطالب من السنوات الدراسية الإبتدائية والإعدادية والثانوية إلى الكلية أو الجامعة ومن ثم الماجستير ومراحل أخرى، هذا السبب الذي قد يؤثر عليهم نفسياً ويولد لديهم شعور الخوف، ولكن كيف تتغلب على ذلك؟

حتى تتغلب على الخوف والقلق قبل بالتحديد قبل مواعيد امتحانات توجيهي، وجب عليك أن لا تفكر في البداية أو النهاية، حتى تتخطى مرحلة البكالوريا بنجاح، يجب علي وضع خطة ممنهجة من خلالها تجتاز الاختبارات بنجاح، حتى تحقق طموحك والحصول على معدل مناسب يتيح لك الدراسة في الجامعة على الأقل.

نصائح هامة لطلاب “توجيهي” أو البكالوريا

  1. الوقت: يجب عليك تقسيم عدد ساعات اليوم، مثلاً ساعتين دراسة ثم استراحة والعودة مرة أخرى مع التثبيت والمراجعة.
  2. النوم: ينبغي أن تنام جيداً، حتى يقدر المخ على استيعاب المعلومات وتثبيتها بشكل جيد.
  3. استراحة: وجب أن لا ترهق نفسك بالدراسة بشكل متواصل، لذا عليك أخذ قسطاً من الراحة، مثل الذهاب إلى البحر أو مرافقة صديق أو متنزه، وذلك لكسر الروتين خلال سنة التوجيهي.
  4. الطعام والشراب: لا تحرم نفسك من المأكولات والمشروبات، خاصة التي تحتوي على البروتينات والتي تحسن وتقوي من الذاكرة، على سبيل المثال: تناول قطعة من الشوكولاتة قبل الدراسة، كذلك تناول مشروب النعناع يساعد على تقوية ذاكرتك، في مرحلة البكالوريا.
  5. الخوف والقلق: عليك أن لا تفكر في المراحل القادمة وماذا سيحدث وتضع نفسك متاهة، تحتاج مرحلة التوجيهي الثبات والعزيمة والإصرار مع التوكل على الله.
  6. اختبارات البكالوريا: مع اقتراب موعد امتحانات التوجيهي قد يقلق المرء في هذه المرحلة، لذا وجب عليك الثبات والاستمرار على الخطة التي سرت عليها، وأن لا تتوه نفسك في الآتي والفائت، إذا مضى الامتحان الأول لا تفكر به نهائياً ولا تراجع الإجابات إذ كانت صحيحة أم خاطئة.

يتمنى لكم موقع كيفك نيوز، طلبة التوجيهي “البكالوريا” التوفيق والنجاح