التخطي إلى المحتوى
ناقلتي نفط في خليج عمان يتعرضن لهجوم
ناقلة نفط في خليج عمان - أرشيفية

قالت البحرية البريطانية والأسطول الخامس الأمريكي أن ناقلتي نفط تعرضتا اليوم الخميس، لهجوم متوقع لم يعرف بعد طبيعته في خليج عمان، وتم إجلاء طاقمها، في حين طالب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

وأفادت وكالة بلومبيرغ نقلاً عن البحرية الأمريكية أن نقالتي نفط في خليج عمان تعرضن لأضرار بسبب هجوم محتمل، بينما أوردت رويترز أنه تم إخلاء ناقلات نفط في خليج عمان، وإنقاذ القائد وطاقم إحدى الباخرتين عقب الحادث، لافتة إلى أن الفريق أصبح الآن في وضع آمن.

ووفق ما قالت مصادر لوكالة رويترز أن إحدى الناقلتين تحمل علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير” في حين الناقلة الأخرى يطلق عليها اسم “كوكوكا كاريدجس، وتشرع علم بنما، كما دعا مركز عمليات التجارة البحرية التي تشرف على إدارتها البحرية البريطانية أخذ اليقظة وأعلنت حالة التأهب في أوقات مبكرة من صباح اليوم الخميس، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وقالت المجموعة أنها تجري تحقيقاً في الأمر، بحسب ما أوردت “أسوشيتد برس”، وقال الكوماندر جوشوا فراي، الناطق باسم الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين، أن قيادته على دراية بوقوع حادث في المنطقة، غير أنه لم يعطي مزيد المعلومات، وأضاف “أننا نعمل على الحصول على تفاصيل أدق”.

وعقب الحادث، حيث ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، كما أن خام برنت ارتفع أكثر من 2 بالمائة والخام الأمريكي ب 1.5%.

وفي شهر مايو الماضي، تعرضت 4 ناقلات نفط، من ضمنها ناقلة تحمل علم النرويج وثانية تحمل علم الإمارات وناقلتان السعودية، إلى أعمال تخريبية في المياه الاقتصادية الإماراتية، مما أدى إلى ضرر بالناقلات، وأشارت أصابع الاتهام إلى دولة.

وقدمت السعودية والإمارات والنرويج لأعضاء مجلس الأمن، منذ فترة وجيزة نتائج تحقيق مشترك، حيال عمليات التخريب التي واجهتها السفن التجارية.

ويفيد التقييم أن الأضرار في الناقلات الأربعة، والتحليل الكيميائي للحطام الذي تم العثور عليه، أنه يتوقع جداً ناجم عن ألغام بحرية يتم إلصاقها في السفن قد تم استخدامها بالهجمات.