التخطي إلى المحتوى
موجة برد قوية تسود في بلاد الشام وتحذيرات من منخفضات جوية
موجة برد قوية تسود في بلاد الشام وتحذيرات من منخفضات جوية

تشهد بلاد الشام، سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، في الأيام الحالية موجة برد قوية لم تشهدها من قبل، وذلك بالتزامن مع الدخول مع أشهر الصقيع التي تعرف باسم “فترة الاربعينية”، والتي تبدأ في 22 ديسمبر حتى نهاية يناير القادم.

وفي مثل هكذا توقيت لكل عام، تتأثر هذه الدول بمنخفض جوي، يتمركز فوق قبرص ويرافقه سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح باردة مع نزول البرد، ولا سيما انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة إلى ما دون الـ10 مئوية.

الطقس في سوريا

وكانت الوكالات الإعلامية في سوريا، قد أعلنت أن البرد القارس تسبب بوفاة رضيعين في مخيم الركبان للاجئين في سوريا 15 الشهر الجارِ، كما أن هطول الأمطار الغزيرة المرافق بحبات البرد دمر مجموعة من خيم اللاجئين بالمخيم.

ومع اشتداد برودة الطقس، حيث توفي الرضيعان السوريان، ولا يتجاوز عمرها 6 أشهر، في المخيم الموجود على الحدود السورية الأردنية، وبحسب ما ذكر بيان لمنظمة الأمم المتحدة “اليونيسيف”، أن ذلك حدث بسبب قلة المستلزمات العلاجية اللازمة.

تساقط الثلوج في لبنان

إبتداءاً من اليوم الخميس، ستشهد لبنان منخفض جوي يتمركز في هذه اللحظات فوق تركيا، وسيرافقه كتل هوائية باردة وهطول أمطار كثيفة حتى صباح يوم الجمعة، في حين حذرت الأرصاد الجوية من نزول الثلوج على القمم الجبلية بغزارة.

وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية منذ أيام، قد أعلنت أنها عثرت على جثة شاب متوفياً في أحد الأودية بسبب الطقس البارد الذي يسود البلاد، في ذات الوقت أهابت الأرصاد السكان بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

الطقس في الأردن

وأهابت مديرية الأمن العام في الأردن المواطنين، أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، الأربعاء، ومتابعة النشرات الجوية في الأيام القادمة، إلى جانب حالة الطرق، حذرت من حدوث سيول نتيجة الأمطار المتوقعة.

ووفقاً لدائرة الأرصاد الجوية في الأردن، أن أجواء البلاد ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة، وهطول زخات من المطر شمالي المملكة، ومع ساعات الليل المتأخرة تمتد تدريجياً وتشمل المناطق الوسطى وأنحاء من المناطق الجنوبية.

الطقس في فلسطين 3 منخفضات جوية

توقع خبراء الطقس في فلسطين، أن الأراضي الفلسطينية ستشهد ثلاثة منخفضات متتالية جوية خلال الأسبوع القادم، في ظاهرة غير مسبوقة منذ سنوات، بحسب الإعلام الفلسطيني.

وستأتي تلك المنخفضات الجوية، مصاحبة لرياح باردة وشديدة وأمطار كثيفة سيرافقها حبات برد، في ذات الوقت من المتوقع أيضاً أن تكتسح الثلوج الغزيرة المرتفعات والمناطق الجبلية شمال فلسطين.