التخطي إلى المحتوى
منتخب ليبيا يفشل في الوصول إلى نهائيات أمم أفريقيا 2019
ليبيا وجنوب افريقيا

فشل المنتخب الليبي في الوصول إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019، بعد أن خسارته أمام منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 2/2 خلال المباراة التي أقيمت مساء الأحد على ملعب الطيب المهيري في تونس، ضمن الجولة  السادسة والختامية من تصفيات البطولة القارية الأفريقية.

وتعد هذه المرة الرابعة التي لم يستطع فيها منتخب ليبيا العبور إلى المرحلة النهائية من مسابقة الأمم الأفريقية، وكانت أخر مشاركة لفرسان المتوسط في تصفيات غينيا الاستوائية والجابون عام 2012.

بعد هذا الفوز احتل منتخب جنوب إفريقيا المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة، ليحجز البطاقة الثانية المؤهلة للنهائيات مع منتخب نيجيريا المتصدر والذي بجعبته 13 نقطة، بينما توقف رصيد ليبيا الذي جاء في المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وفي الاخير منتخب سيشل بنقطة واحدة.

وحجزت خمس منتخبات عربية مكان لها في نهائيات أمم أفريقيا 2019 والتي ستقام في مصر منتصف يونيو المقبل، وتعد هذه أول مرة في تاريخ البطولة القارية، التي تشهد مشاركة هذا العدد من الفرق العربية، وهي مصر والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا، لكن لم يقدر المنتخب الليبي على مواصلة مشواره واللاحق بهم.

وشاركت ليبيا في نهائيات الأمم الأفريقية ثلاث مرات في تاريخها، أول مشاركة له كان في نسخة 1982 استطاع آنذاك التأهل للنهائي لكنه خسر بركلات الجزاء على يد منتخب غانا، وجاءت مشاركته الثانية في أمم أفريقيا 2009 والتي نظمت في مصر، جمع خلالها نقطة واحدة وخرج من الدور الأول، وفي المرة الثالثة كانت في 2012 وجمع أربع نقاط في دور المجموعات وودع من الدول الأول.

وفي تصفيات أمم أفريقيا 2017، حل ليبيا ثالثاً على مجموعتها، وكان متخلفاً عن منتخب المغرب والرأس الأخضر، مما أفقده بطاقة العبور، كما خرج من تصفيات 2015 بعد خسارته من منتخب رواندا في المرحلة الأولى من التصفيات بثلاثية دون رد، من ثم ودع البطولة من التصفيات على يد المنتخب الجزائري في نسخة 2013 في مجموع المباراتين بالهزيمة أمامه 3/0.