التخطي إلى المحتوى
ملايين الأشخاص حول العالم يستخدمون “أغبى كلمة سر”
كلمة السر السهلة تعرضك للخطر

كشفت دراسة حديثة، أن ملايين الأشخاص حول العالم يستخدمون كلمة مرور سهلة للغاية، يطلق عليها وصف “أغبى كلمة سر”، تبدأ من رقم 1 إلى 6، حيث أنها تسهل عملية اختراق حساباتهم الإلكترونية وتجعل بيانتهم ومعلوماتهم عرضة للخطر.

وأوضحت الدراسة التي تم إجرائها من قبل المركز الوطني لأمن المعلومات في بريطانيا، ومن ثم نشرها على الموقع الإلكتروني التابع له، أمس الأحد،  أن كلمة السر بالشكل “123456”، كانت الأكثر استعمالاً في الحسابات التي تم قرصنتها واختراق خصوصياتها.

كما حلل تقرير المركز بيانات حسابات 23 مليون من الأشخاص التي تعرضت إلى الاختراق، ووجدوا أن كلمة السر من 1 إلى 6، هي الأكثر استخداماً ما بين الملايين من الحسابات على الانترنت.

ووفق مركز أمن المعلومات البريطاني، أن من ضمن كلمات السر السهلة المستخدمة بكثرة، 1111111 و Password و 123456789 و qwerty.

يشار أن الدراسة قد أجريت ما بين 12 نوفمبر 2018 و 9 يناير 2019، وتضمنت إجراء مقابلات وتحليل البيانات.

ومن أبرز الأسماء شائعة الاستخدام في كلمات المرور: جيسيكا، مايكل، تشارلي، دانيال، كما أن آخرين كانت كلمات السر لديهم تعتمد على اسم فريق مفضل في الدوري الإنجليزي مثل: تشيلسي، ليفربول.

وأشار المدير الفني للمركز البريطاني، إيان لفي، إلى أن الأشخاص الذي ينتقون كلمات سر سهلة يعرضون أنفسهم للخطر، موضحاً أن البيانات الحساسة تحتاج كلمات مرور لا يمكن توقعها أو تخمينها مثل اسم فرقة غنائية أو فريق كرة قدم.

وخلصت دراسة أمن المعلومات، أن 42% من البريطانيين قلقون حيال خسارة المال بسبب الخداع المتوقع في الانترنت، وذكر نحو نصف المتابعين في الدراسة أن المعلومات حول الحماية في الشبكة العنكبوتية  “غير واضحة ومربكة”.

وشددت الدراسة أنه ينبغي على المستخدمين اعتماد كلمة سر تتكون من ثلاث كلمات يتم تشكيلها بشكل عشوائي غير مرتبطة في سياق واحد  مثل “جون سينا” مصارع الدبليو إي.