التخطي إلى المحتوى
مصر تتفق مع السعودية من أجل تخزين منتجات البترول
مصر تتفق مع السعودية من أجل تخزين منتجات البترول

كشفت وزارة البترول المصرية، أن الشركة العربية لأنابيب البترول “سوميد” عقدت اتفاقين مع شركة النفط “أرامكو” السعودية، من أجل تخزين منتجات البترول في البلاد “الثلاثاء”.

وبحسب ما نقل “رويترز”، عن الوزارة، أن أحد الاتفاقين المعقودين حديثاً ينص على توفير كميات تخزينية لزيت الغاز “السولار” بنسبة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر الأبيض المتوسط، بهدف إعادة التصدير.

يشار إلى أن، الهيئة المصرية العامة للبترول تحتوي عىل نصف شركة سوميد التي تشغل وتملك ميناء سيدي كرير المصري الواقع على ساحل البحر المتوسط، في حين تمتلك النصف الآخر مجموعة من 4 دول خليجية هي كل من: السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت.

وأشار بيان الوزارة المصرية إلى أن الاتفاق الثاني يتعلق في توفير كميات تخزينية لزيت الوقود “المازوت” بسعة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وذلك من أجل تزويد محطات  توليد الكهرباء بالسعودية أو توفير احتياجات السوق المحلية المصرية أو إعادة تصديره أو توفير وقد السفن في البلاد.

ولفتت الوزارة إلى أن مشروع “سيدي كرير” تم بدء التشغيل له في شهر أكتوبر المنصرم، مشيرة إلى أن “الإنتهاء من مشروع العين السخنة سوف يتم في أبريل القادم”.