التخطي إلى المحتوى
مصر: منصة تلفزيون تثير الجدل في البلاد
منصة تلفزيون ذكية في مصر

أثار طرح منصة رقمية للمحتوى الإعلامي في مصر جدل واسع، إلا أن متابعون قد أكدوا بأن عصر التلفزيون التفاعلي قد بدأ بالفعل في البلاد، على حساب زمن التلفزيون التقليدي الذي بقي نمط دارج منذ أن دخل التلفزيون إلى البلاد، في ستينات القرن المنصرم.

حيث كان النمط الدارج يستند إلى وجود قنوات تلفزيون أرضية أو فضائية تقدم برامج ومنتجات إعلامية مختلفة بحسب خطة برامجية معلنة ومحددة مواعيد ومدة بدء العرض.

ولكن بالنسبة إلى التلفزيون التفاعلي يوفر للمشاهد عدد كبير ومتنوع من الأعمال والمواد الإعلامية المختلفة، ويعطي المشاهدين الحرية الكاملة في اختيار أنسب وقت له من أجل مشاهدة الأعمال المفضلة لديه.

فإن الفرق بين النمط التلفزيوني المعتاد والتلفزيون التفاعلي، يمكن في أهمية أن تكون وسيلة الاستقبال ذكية، وأن يقوم المشاهد بتسديد مقابلا لتلك المشاهدة وفي الأرجح يتم ذلك من خلال وسائل الدفع الإلكترونية المتوفرة.

وقال الناقد الفني بمجلة الأهرام العربي أحمد سعد الدين، أن طرح منصة “Watch iT”، شيء لافت وتطور ذات أهمية إلا أنه كان ينبغي على الشركة التي تمتلك التطبيق الجديد ألا تقصر ما تعرضه بواسطة ذلك التطبيق على ما تقوم بانتاجه من أعمال درامية فقط.

وتابع القول: “أنه يجب أيضاً أن يحتوي هذا التطبيق على عدد كبير ومتنوع من المنتجات الدرامية المختلفة بصورة تحقق للمنصة الرقمية المصرية الجديدة فرصة تنافس منصات أخرى قد أطلقت منذ فترة وجيزة”.

وأضاف سعد الدين: “أنه لا بد أن تتميز هذه المنصة التلفزيونية (في مصر)، بالعديد من تنوع المواضيع الإعلامية التي تعرضها” بالإضافة أيضاً إلى إعادة النظر في قيمة الاشتراك الشهري والذي قد تم الإعلان عنه نظير استخدام التطبيق الجديد.

تجدر الإشارة هنا، إلى أن مجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أعلنت في أوقات سابقة عن إطلاق خدمة جديدة بواسطة إحدى شركاتها وهي عبارة عن منصة رقمية للمحتوى الإعلامي ويمكن الوصول إلى هذه المنصة، إما من خلال تثبيت واستخدام التطبيق على الإنترنت في متجر جوجل بلاي أو أبل ستور أو من عبر الدخول إلى صفحة المنصة عبر الرابط www.watchit.com

يشار أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هي المالك والمشارك في مجموعة قنوات “أون”، و”دي إم سي” و”الحياة”، و” وسي بي سي”، في إطار شركات المجموعة التي تطرح خدمات إعلامية متنوعة عبر وسائط تقليدية وحديثة ذات اختلاف.

الجدير بالذكر، أنه في الآونة الأخيرة بالتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك، تسبب تطبيق “ووتش أي تي” watch it، بإثارة جدل كبير، حيث أن البعض قال أن هناك مشاكل تقنية تتعلق فيه، والطرف الأخر قال أنه فيه احتكار للمسلسلات المصرية في رمضان هذا العام، في حين اعتبر بعضهم أن تكلفة الاشتراك مرتفعة بسعر 99 جنيه شهرياً أي ما يعادل نحو 5.5 دولار أمريكي.