التخطي إلى المحتوى
مصر تمنع تهريب 26 قطعة أثرية إلى بلد أخر
مصر تمنع تهريب 26 قطعة أثرية إلى بلد أخر

تمكنت الأجهزة الأمنية في مصر، من منع محاولة تهريب 26 قطعة أثرية، عقب سفر شخص في إحدى ركاب الطائرة بمطار الغردقة الدولي إلى تركيا.

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها، أن عناصر الشرطة في مطار الغردقة نجحت في ضبط راكب مجنس بإحدى الدول الأجنبية، بعد إنهاء إجراءات سفره على متن رحلة من إحدى الرحلات الذاهبة إلى دولة تركيا، ويحمل في حوزته 26 قطعة، دار الاشتباه حول أنها أثرية، مخبأة ضمن أمتعته التي يحملها.

وذكرت الوزارة، على الصفحة الرسمية بالفيسبوك، أن القطع المهربة التي تم ضبطها، هي عبارة عن تمثال من الأوشابتي طوله 24 سنتيمتر، مصنع من الطين المحروق، ومغطى بالكتان، ومكتوب عليه كتابات هيروغليفية، وثلاث قطع من توابيت فرعونية، منقوش عليها كتابات هيروغليفية، و3 تمائم فرعونية صغيرة الحجم مصنوعة من الفينس، وعقد من الفينس الأخضر والأزرق.

حيث وجدت الشرطة مع الراكب المسافر، جعران صغير الحجم مصنوع من العاج، وأخر حجم متوسط مدون عليه كتابات باللغة الهيراطيقية، وخمس عملات معدنية تعود إلى العصر اليوناني الروماني، و9 قطع من الفخار الملون عليها رسومات غير معروفة المعالم.

وعثرت أيضاً بحوزة المهرب، مسرجة منقوش عليها وجه الإله حتحور، تعود للعصر الفرعوني، وقطعة من كتان كفن إحدى المومياوات، عليها كتابات هيروغليفية، وفق ما صرحت به وزارة الداخلية المصرية.

ولفت البيان، إلى أنه تم عرض القطع على الوحدة الأثرية في مطار الغردقة، وتأكدت من أثريتها، وعلى الفور تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتعامل مع القضية.

 

اثار مصرية
الأثار المصرية التي عثر عليها