التخطي إلى المحتوى
مصر تفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية “كان” 2019
مصر تفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية “كان” 2019

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم, اليوم الثلاثاء, عن اختيار مصر لاستضافة نهائيات كأس امم افريقيا 2019, وجاء هذا الاختيار بعد سحب التنظيم من دولة الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها لتنظيم البطولة, حيث كانت اللجنة التنفيذية لاتحاد “الكاف”, قد عقدت اجتماعا اليوم, في دكار عاصمة السنغال, وذلك لتحديد البلد المستضيف للحدث الافريقي الكبير, والذي يضم 24 منتخب من القارة السمراء.

وحصلت مصر على 16 صوت من اتحادات أفريقيا, مقابل صوت واحد فقط لجنوب أفريقيا, بينما امتنع اتحاد دولة واحدة عن التصويت, وذلك خلال الاجتماع الذي عقد والذي اجتمع على طاولته كلا من مصر وجنوب افريقيا.

وكان الـ”كاف”, عقد اجرى زيارة خلال الشهر الماضي للدولتين, وذلك للنظر بجاهزيتها لاستضافة حدث ضخم مثل بطولة الامم الافريقية.

يذكر أنه كان من المنتظر أن يجرى الاجتماع للإعلان عن البلد المستضيف يوم الاربعاء, ولكن “كاف”, حدد يوم الاثنين الماضي أن يوم الثلاثاء ستجتمع اللجنة التنفيذية لاختيار البلد الفائز بالاستضافة.

وذكر هاني أبو ريدة, رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم, الشهر المنصرم, أنه تم تحديد الـ 8 ملاعب التي ستحتضن مباريات بطولة امم افريقيا, بجانب الملاعب الخاصة بتدريبات المنتخبات, مشيرا أن مصر احرزت تقدم بملفها وذلك بعد مشاورات مع الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية الأفريقية”, وأكد أن مصر قد حصلت على دعم تلك الدول موافقتها على الملف المصري.

الجدير بالذكر, أن مصر لديها تاريخ ناجح باستضافة العرس الأفريقي, حيث نظمت 4 نسخ سابقة كان آخرها بطولة أمم أفريقيا 2006, ما يعني أن باستضافتها للنسخة 2019 من البطولة, تكون مصر قد حطمت رقم قياسي على مستوى تنظيم البطولة القارية للمنتخبات للمرة الخامسة.

وتجدر الاشارة, انه خلال شهر نوفمبر من العام الماضي, قرر اتحاد افريقيا لكرة القدم سحب بطاقة التنظيم من الكاميرون, وذلك بعد التقارير التي أفادت أنها غير قادرة على تنظيم بطولة “الكان”, بسبب عدم قدرتها على إنجاز الملاعب والبنية التحتية بالاضافة للمخاوف الأمنية.