التخطي إلى المحتوى
مصر: بدء إجراءات الإفراج عن عشرات المساجين في قضية “رابعة”
علم مصر - أرشيفية

ذكرت مصادر قانونية في مصر، بدء إجراءات الإفراج عن 215 شخصاً ، من بينهم المصور الصحفي محمود شوكان،على خلفية اتهامهم في قضايا حول فض اعتصام رابعة العدوية في عام 2015، وذلك بعد قضائهم مدة العقوبة المقضى بها في قضية فض الاعتصام، وهي فترة 5 سنوات، كذلك عقوبة “الإكراه البدني” التي دامت 6 شهور.

وذكر محامي عدد من أسماء الأشخاص المقرر الإفراج عنهم “خالد المصري”، إن الإجراءات تتمثل في خروج المتهمين من المحبس في سجن طرة، ومن ثم يتم نقلهم إلى مراكز الترحيلات في محافظاتهم، ويلي ذلك إلى فروع الشرطة التابع لها كل فرداً منهم، وأخيراً إخلاء سبيلهم النهائي، ومن المرجح أن يتم إنهاء تلك القرارات الأحد 2019.

الجدير بالذكر أن، النيابة العامة في مصر، كانت قد وقعت رسمياً على المتهمين عقوبة “الإكراه البدني” لفترة 6 شهور، إبتداءاً من السادس عشر من شهر أغسطس الماضي، بسبب عدم سداد المتهمين التكاليف الجنائية والتعويضات الصادر عن حكم محكمة الجنايات، الذي ينص على إلزام المتهمين برد ثمن الأشياء التي قاموا بتخريبها بالمصاريف الجنائية.

وبحسب جهات قانونية، أنه من المقرر أن يواجه السجناء المفرج عنهم بعد خروجهم من السجن 3 عقوبات ثانية قد وقعت عليهم وفق حكم محكمة الجنايات، وتقتضي في عزل من يعمل من في وظيفة حكومية، ومنعهم من إدارة أموالهم، بجانب المراقبة من قبل جهات أمنية مصرية لمدة 5 أعوام قادمة.