التخطي إلى المحتوى
مركز الفلك الدولي يعلن توقع “شهر رمضان” المبارك
هلال رمضان

أعلن مركز الفلك الدولي أنه من المتوقع أن يكون بداية شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 6 مايو القادم، في جُل دول العالم الإسلامي.

وقال مدير المركز “محمد شوكت” خلال بيان نقلته وكالة سكاي نيوز، أن شهر شعبان بدأ في غالبية دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 أبريل 2019، وفيما يلي سوف سوف تتحرى جُل الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ يوم الذي صادف يوم الأحد 5 مايو، وفي هذا اليوم يمكن مشاهدة الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب إذا كان الغلاف الجوي في حالة صفاء.

وأضاف: “بالاعتماد على ذلك، من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان الفضيل في أكثرية دول العالم”.

وأشار المدير إلى أن رؤية “هلال رمضان” من الممكن أن تتم عبر تلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا وأغلب الدول العربية، بينما يمكن مشاهدته بالعين المجردة بشكل أصعب من غرب وجنوب أفريقيا وجل الولايات المتحدة، كما أنها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من منتصف قارتي أمريكا.

الجدير بالذكر، أن مركز الفلك الدولي سيقوم بتحري “هلال رمضان” 2019، يوم الأحد 5 مايو، من على جبل حفيت بمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بداءاً من الساعة السادسة وحتى الـ8 مساء بتوقيت البلاد، كما سيكون مشارك في الرصد عددا من ممثلي بعض الجهات الرسمية المتخصصة.