التخطي إلى المحتوى
تعيين محافظ جديد للبنك المركزي في اليمن
البنك المركزي - اليمن

أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، قرار تعيين حافظ فاخر معياد، محافظ للبنك المركزي في اليمن، وذلك بدلاً لـ “محمد زمام”، حسبما ذكرت وكالة “سبأ” الرسمية.

وجاء تعيين ميعاد محافظ جديد للبنك المركزي اليمني، في لحظات تواصل فيه العملة المحلية بصنعاء وباقي المحافظات الخاضعة تحت سلطة المتمردين، تراجعها مقابل الدولار بشكل يومي، حيث أن الريال قد تراجع بقيمة 300 بالمائة من لحظة انقلاب المتمردين الحوثيين.

ويقول خبراء الاقتصاد أن سبب التراجع في سعر الريال الذي بلغ مراحل الانهيار، يرجع إلى تسابق نافذين من مسؤولي التمرد الحوثي على شراء العملات الأجنبية، وجني أرباح خيالية في سوق المشتقات النفطية.

ووفقاً لموقع سكاي نيوز، أن تجار النفط التابعين لمليشيات الحوثي يقومون باستيراد شحنات مشتقات النفط بعيداً عن التعاملات المصرفية المعتادة وفتح الاعتمادات من خلال البنوك، وذلك ما اعتبره الاقتصاديين بالدمار الممنهج الذي يستنزف العملة الصعبة ويعجل في انهيار العملية المحلية بصورة كبيرة.

وبحسب المصدر ذاته، أن العاهل السعودي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد قام بإيداع مبلغ 200 مليون دولار أمريكي منحة للبنك المركزي اليمني، في شهور أكتوبر 2019.

ومن شأن المنحة السعودية، المساهمة في إضافة إلى قد تم إيداعه مسبقاً في البنك المركزي اليمني بمجموع ثلاث مليار دولار أمريكي في تقليل الأعباء الاقتصادية على شعب اليمن، بحسب وكالة “واس” السعودية.