التخطي إلى المحتوى
ما هو سبب عدم قدرة رواد الفضاء المشي على الأرض
ما هو سبب عدم قدرة رواد الفضاء المشي على الأرض

بعد إنتهاء رحلة رواد الفضاء وإتمام المهمات المطلوبة منهم بنجاح، والبقاء فترة طويلة بعيداً عن كوكب الأرض، فإنهم يواجهون عدداً من الإضطرابات الصحية والبدنية عند عودتهم، مثل عدم قدرة المشي بسهولة على كوكب الأرض، كما كانوا يسيرون من قبل بشكل طبيعي.

كما أن علماء الفضاء الذين يقضون فترات طويلة في محطة الفضاء الدولية خارج نطاق الأرض، بحسب موقع “مشابل” يتأثرون خلال إقامتهم في مكان لا يوجد به جاذبية واتزان.

ومن خلال فيديو، قامت بنشره وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” حديثاً، بين أن رائد الفضاء “دريو فوستل”، لم يستطيع المشي في خط مستقيم وهو مغلق العينين.

يشار إلى فوستل باحث الفضاء، عاد إلى كوكب الأرض برفقة من زملاء العمل، الثلاثاء، عقب قضاء نحو 200 في محطة الفضاء الدولية.

علماء الفضاء حريصين جداً على ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين كل يوم، حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحة العظام والعضلات، التي تفقد القوة نتيجة عدم استخدامها الفضاء، إذ أن الجاذبية تنعدم ويتحرك رائد الفضاء بما يماثل الطيران.

ويتطرق علماء الفلك إلى ممارسة مجموعة من التدريبات والفحص الطبي لحظة عودتهم إلى كوكب الأرض، حتى يتخلصوا من تأثيرات الإقامة خارج نطاق الكوكب “الفضاء”.

وتستند الهيئات العلمية على نتائج تلك الفحوص، حتى يتسنى لهم التعرف على مؤثرات الإقامة في الفضاء على صحة الإنسان “رواد الفضاء”، ولا شك أن وكالات الفضاء مثل “ناسا” تخطط لإرسال المزيد من الرحلات الفضائية مستقبلاً، ومن المتوقع ايضاً أن يقضي المبعوثون مدة أطول وهم خارج كوكب الأرض.

الجدير بالذكر، أن وكالة ناسا الأمريكية المختصة في علوم الفضاء، تمكنت من إرسال العديد من البعثات الفضائية في 2018، أبرزها مسبار “إنسايت” الذي تم إطلاقه على كوكب المريخ.