التخطي إلى المحتوى
ماكرون: إجراءات مالية لمساعدة الفرنسيين “السترات الصفراء”
ماكرون: إجراءات مالية لمساعدة الفرنسيين "السترات الصفراء"

صرح الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” خلال لقاء صحفي للتلفزيون المحلي، جاء فيه أن مجموعة من القرارات المالية والاجتماعية حيز التنفيذ، لمساعدة المواطنين الفرنسيين ذوي الأجر المتدني، وذلك في سعي لاحتواء الغضب المدني الاجتماعي الذي نشب في البلاد في الآونة الأخيرة “السترات الصفراء”.

ووجه ماكرون كلمة للشعب الفرنسي، قال: “إن العالم القادم سوف يشهد ارتفاع في الحد المنخفض للأجور قدره 100 يورو”، مضيف إلى ذلك “هناك اتخاذ تدابير سريعة لمساعدة الذين يتقاضون أقل من 200 يورو”.

في سياق ذلك، حيث أعطى الرئيس الفرنسي وعود بالعمل على إصلاح واسع للنظام الضريبي، حتى يتسنى بمساعدة المواطنين الذين يتقاضون أجوراً متدنية، كما وأقر بمسؤوليته في إثارة المشاعر الغاضبة لدى المحتجين “السترات الصفراء”، ولكنه أكد أن “الشغب والعنف لا يمكن أن يبررا ذلك”.

وأوضح ماكرون أن بلاده “فرنسا” تعيش الآن حالة كبيرة من حيث الطوارئ الاجتماعية والاقتصادية، وجاء خطابه عقب نحو شهر من احتجاجات كبيرة في شوارع البلاد، بعد اعتزام السلطات الفرنسية زيادة الضريبة المفروضة على البترول.

جدير بالذكر أن احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا أدت إلى سقوط قتيلين وجرحى وإحتجاز الآلاف، كما أن الحكومة في الآونة الأخيرة تراجعت عن الزيادة الضريبية المفروضة على المحروقات، ولكن هذه الخطوة لم تتمكن من احتواء غضب المتظاهرين في الشوارع الفرنسية.