التخطي إلى المحتوى
ماذا يفعل موز العلامات السوداء في الجسم؟
فوائد الموز كثيرة

حين تظهر علامات سوداء على الموز على الفور كثير من الناس يتخلص منه، ولكن جُلهم ليس لديهم علم بأن هذه النقاط ليست علامة بأن صلاحية الفاكهة منتهية، بل هي إشارة أنها باتت ناضجة بما فيه الكفاية وجاهزة للأكل.

وذكرت دراسة حديثة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، أن الموز لا يفقد قيمة المواد الغذائية عند ظهور نقاط سوداء على قشره، أول تغير الثمرة من الداخل إلى مادة لزجة وفق موقع “بلود سكاي”.

ويعد الموز من الفواكه الغنية بالألياف والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز وفيتامين C وفيتامين B6 ,البيوتين، التي تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري ومشكلات الجهاز الهضمي.

سبب تغير لون الموز

إن لون الموز يتغير بسبب تحول الكربوهيدرات المعقدة في الفاكهة إلى سكريات بسيطة، إلا أنه يظل محتوى السعرات الحرارية على نفس الحال، وكذلك الفيتامينات بداخله وفيتامين C والثيامين وحمض الفوليك.

كما ويكون الموز في الحالة الناضجة التامة الغنية بالبوتاسيوم، وهذا يمنع تلف الخلايا، بجانب خفض ضغط الدم، ويساهم في تنظيم تدفق الدم الصحيح وإزالة أي تسددات في الشرايين، مما يحمي من الجلطات والأزمات القلبية المفاجئة.

فوائد الموز

من فوائد الموز “النقاط السوداء” تهدئة تهيج الجلد، كونه يحتوي على مضاد للحموضة وغني بالحديد، ويساعد في منع فقر الدم وزيادة معدلاته، لذلك يعتبر واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج فقر الدم وتحسين صحة الإنسان.

ونظراً لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والسكر، لا سيما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعين الجسم على قيام مهماته اليومية، وعند تناول قطعتين موز يمكن أن توفر لك طاقة أداء تمرين لمدة لا تقل عن 80 دقيقة.

كما أن هناك فوائد للموز في تخفيف كامل النضج مشكلات الهضم والإمساك، حيث يعمل كمنظم لحركة الأمعاء، ويعتبر مفيد في علاج أعراض الدورة الشهرية عند المرأة.