التخطي إلى المحتوى
ماذا يفعل الكافيين بالرياضيين؟ دراسة تكشف الأمر
القهوة تحتوي على مادة الكافيين

خلاف ما هو شائع بخصوص أضرار الكافيين، كشفت مراجعة تقارير سابقة أن تناول مكملات تحتوي على هذه المادة قبل أن تمارس تمارين رياضية، قد يعزز أداء مجموعة واسعة من التدريبات.

وقال الخبراء في دورية الطب الرياضي البريطانية، أن الكافيين قادر على وجه التحديد تحسين الطاقة وتعزيز السرعة والتحمل والقوة.

وأوضح قائد فريق البحث، جوزو جرجيك، في جامعة فيكتوريا في ملبورن في أستراليا، أن المكملات التي تحتوي على الكافيين شائعة كثيراً بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بمختلف أنواعها، وكشف بحث يعود إلى سنة 2011 أن أكثر من 75% من عينات بول الرياضيين شاركوا في الألعاب الأولمبية يحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين.

وتم رفع الكافيين من قائمة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في عام 2004، كمادة محظور تناولها أثناء المنافسات سواء في الأولمبياد أو في كرة القدم وغيرها من الرياضة المختلفة.

وبحسب ما قاله غرغيك لوكالة “رويترز”، أنه منذ تلك اللحظة ارتفاع تناول الكافيين بين الرياضيين، وليس هناك أي مؤشرات على انحسار ذلك”.

وقام غرغيك وفريقه بإجراء مراجعة شاملة لنتائج مراجعات ماضية مسحت عدة دراسات تتعلق بالكافيين والنشاط الرياضي، وعثروا على أن الكافيين يعزز قوة العضلات وقدرتها على التحمل وسرعة أداء التمارين وأداء القفز.

وأضاف إلى ذلك: كقاعدة عامة بأن يكون تناول كوبين من القهوة قبل ساعة واحدة من بدء التمرين، له تأثير قوي عند غالبية الأشخاص.