التخطي إلى المحتوى
ماذا يفعل الشاي في جسمك بعد تناول وجبة الطعام؟
ماذا يفعل الشاي في جسمك بعد تناول وجبة الطعام؟

يعتبر تناول الشاي بعد وجبات الإفطار والغذاء وأحياناً العشاء، عادة لدى كثيرين في الدول حول العالم وعلى وجه الخصوص العربية، حيث أن مجموعة من الدراسات الطبية الجديدة والسابقة كشفت عن الأضرار الناجمة من تناوله، إلى جانب مدى تأثير ذلك على صحة الإنسان، إن لم يكن يحتسيه في الأوقات الصحيحة.

وأثبتت الدراسات دقة الفكرة التي يتداولها الكثيرون والتي تشير إلى الضرر الذي يسببه احتساء الشاي مباشرة بعد الغذاء، وقد يسأل كثير كيف يؤثر تناول الشاي في الجسم؟

وبحسب موقع “هيلث إكستشانج” حيث أن أوراق الشاي التي تحتوي على طبيعة حمضية، ولها تأثيراً سلبياً على عملية الهضم في جسم الإنسان عند شربه مباشرة بعد وجبة الغذاء ووجبات أخرى.

أي بمعنى أنه إذا كانت الوجبة الخاصة بك تشمل بروتين، كذلك حال غالبية الأطعمة، حيث أن المادة الحمضية المتواجدة في الشاي سوف تغير التركيبة التابعة للبروتين بشكل يصعب على الجهاز الهضمي هضمه، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى “عسر الهضم”، بالإضافة أيضاً إلى أن الشاي يحتوي على مواد ذات علاقة مع الحديد الموجود في مكونات الوجبات الغذائية، مما يجعل الجسم غير قادر على امتصاصه بالشكل المراد.

ويعد الحديد عنصراً فعال ومهم جداً في تكوين الكريات الحمراء، التي شأنها نقل الأكسجين إلى أوردة الجسم، وبخص نقص الحديد في الدم أن يؤدي إلى أزمات تقود إلى الوفاة.

ولفتت الدراسة الطبية الجديدة إلى أن شرب الشاي بعد تناول الأكل مباشرة يرفع من نسبة الخطورة في تعرض الإنسان إلى مشكلات صحية قد تكون مزمنة بعض أحيان تتعلق بالشرايين والقلب والأوعية.

وعلى صعيد آخر، حيث أوضح بحث طبي صيني، أن احتساء الشاي الساخن جداً يزيد من نسبة الإصابة بسرطان المريء، على وجه التحديد إذا تم تناوله بالتزامن مع التدخين.

تجدر الإشارة هنا، إلى أن بعض الدراسات العلمية الحديثة، أكدت أن الشاي يمتلك فوائد صحية، ولكن يجب عليك تناوله في أوقات صحيحة مناسبة، على سبيل المثال أن تشرب كوب شايك بعد تناولك وجبات الطعام بنحو ساعتين كحد أدنى، أو قبل الأكل بذات الوقت المحدد.

ويذكر، أن من أبرز الدول في العالم تشرب الشاي، مصر، تركيا، الهند، الصين، إلى جانب بلدان أخرى، وتختلف أيضاً طريقة إعداده من بلد إلى أخر، وهناك أنواع عدة من الشاي بمختلف مناطق عالمية.