التخطي إلى المحتوى
ليبيا.. الجيش يعلن سيطرته على حدود مع 3 دول
حدود ليبيا مع الجزائر

أعلن الجيش الوطني في ليبيا، عن فرض السيطرة على حدود مع 3 دول، مدينة غات في الجنوب الغربي من البلاد، ومنطقة العوينات الغربية الواقعة على الشريط الحدودي مع دولة الجزائر.

ونقل موقع “سكاي نيوز” عن غرفة العمليات التابعة للجيش الوطني الليبي، أن عناصر الجيش بهذا تكون قد فرضت سيطرتها على حدود البلاد الجنوبية والغربية مع الجزائر وتشاد والنيجر.

وفي مطلع 2019، كان الجيش الوطني الليبي قد أعلن بدأ عملية عسكرية في جنوبي البلاد، بهدف تأمين شركات النفط والغاز وقتال الجماعات المتشددة وعصابات التهريب.

وفي حينها أوضح الناطق باسم الجيش الوطني للصحفيين في بنغازي أحمد المسماري: “نعلن تنفيذ عملية عسكرية لتحرير الجنوب”، لافتاً إلى “من الأهداف الرئيسية لهذه الحملة هي حماية منشآت النفط المحلية والأجنبية والتصدي للتنظيمات المتطرفة والحد من الهجرة الغير شرعية”.

تجدر الإشارة هنا، أن طائرت أجنبية في بعض الأحيان تقوم بشن غارات على معاقل المتشددين في الجنوب الليبي، بتنسيق مع قيادة الجيش الوطني “خليفة حفتر”.

يذكر، أن الأوضاع الأمنية في جنوب ليبيا كانت سيئة جداً، بسبب بعده عن الأماكن السكنية الرئيسية على الساحل الشمالي وسقوط النظام وحكم القانون بشكل عام من 2011، مع الإشارة أن المنطقة شهدت العديد مراراً وتكراراً من الاشتباكات الضارية بين القبائل والجماعات المسلحة بمختلف أسمائها.