التخطي إلى المحتوى
لأول مرة.. عمدة شيكاغو امرأة سوداء
أول امرأة سوداء تنصب عمدة على مدينة شيكاغو

حظت لوري لايتفوت البالغة من العمر 56 عاماً، بالفوز بمنصب عميد مدينة شيكاغو الواقعة في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة، الأربعاء، وتكون بذلك أول امرأة سوداء تنال هذا المنصب.

يأتي ذلك بعد تنافس لايتفوت على منصب عمدة شيكاغو، التي تعد ثالث أكبر مدينة في أمريكا بعد نيويورك ولوس أنجلس، مع توني بريكوينكول وتبلغ 72 سنة من عمرها، كما أنها امرأة من أصول أفريقية.

يشار إلى أن لوري لايتفوت كانت رئيسة منظمة “شيكاغو بوليس بورد” المدينة المستقلة، كما أنه لم يكل لها ارتباطات بالدوائر السياسية، بحسب سكاي نيوز، بينما بريكوينكول هي سياسية محنكة كما يقولون، وأيضاً كانت من أحد أعضاء مجلس المدينة لمدة عقدين كاملين.

وذكرت منظمة أمريكية بحثية، أن النساء من أصول أفريقية، يمثلن 6 % فقط من مسؤولي بلديات أكبر 200 مدينة في الولايات المتحدة ككل.

وسلطت الأضواء على السيدات لايتفوت وبريكوينول المنافسات على منصب عمدة شيكاغو، عقب تحقيق غالبية من الأصوات ضمن 14 مرشحاً في أول جولة من الانتخابات، التي بدأت في شهر فبراير المنصرم.

وستكون لوري العمدة السادس والخمسين في تاريخ مدينة شيكاغو، وذلك بعد أن تؤدي لايتفوت اليمين القانونية في 20 مايو القادم، بدلاً من رام إيمانويل، الذي كان قد أعلن في سبتمبر المنصرم أنه لن يخوض انتخابات انتخابات رئاسة البلدية للمرة الثالثة.