التخطي إلى المحتوى
كيف تستطيع إسقاط طائرة درون المزعجة؟
كيف تستطيع إسقاط طائرة درون المزعجة؟

بعد الإقبال الهائل على الطائرات بدون طيار “درون” في الفترة الراهنة، والتي قد تمثل اختراقاً للأمن وانتهاكاً للخصوصية، مثل الذي قد وقع بمطار غاتويك ثاني أكبر مطارات بريطانيا ازدحاماً، بعدما دخلت درون مجهولة في أجوائه، مما أدى إلى طرح تساؤلات لحل  يستطيع إسقاط الطائرة المزعجة ومنع تكرار هكذا حادثة.

وتعتبر أيضاً الطائرة بدون طيار من الوسائل التي تشكل خطراً حقيقياً من حيث الأمن، فيما وكان قد سبق لتنظيم داعش استخدامها في أراضي سوريا، لاستهداف مواقع عسكرية، وكانت أيضاً قد سجلت في مختلف أنحاء العالم حالات استخدم فيها هذه الطائرات لنقل أشياء مهربة عبر الحدود أو داخل السجون، وفقاً لما ذكرته وكالات اخبارية عالمية.

كما أن خطورة تلك الأنواع من الطائرات تزيد نظراً لسهولة استخدامها، إلى جانب انخفاض أسعارها بصورة كبيرة في الأعوام القليلة المنصرمة، ومع ارتفاع الخطر أكثر لطائرة “الدرونز” على سلامة النقل الجوي، حيث عرض بعض الحلول التي يمكن اللجوء إليها لمنع تهديد هذه الطائرات المزعجة.

التشويش على “درون”

من خلال موجات راديو، يتم التحكم بالطائرات بدون طيار ويكون طول الواحدة أوسع من ضوء الأشعة تحت الحمراء، في حين حيث أن التشويش اللاسلكي يعمل على إرسال ذات التردد لجهاز الاستقبال، مما يسفر عن تعطيل نظام عمل “الدرون”.

من خلال الأسلحة

لإسقاط الطائرات بدون طيار يمكن استخدام الأسلحة النارية، ولكن هذا الخيار يعتبر خطراً من حيث الطلقات الطائشة، بحسب ما أشار إليه “كريس وودرووف” مدير العمليات بمطار غاتويك.

السيطرة على الطائرة “الاختطاف”

في عام 2016 قام الباحث نيلز رودي بعرض إمكانية استغلال الفجوات في الاتصال اللاسلكي بدون طيار والتي تصل سعرها إلى 35 ألف دولار، وذلك في مؤتمر أمني بسان فرانسيسكو، للسيطرة عليها واختطافها.

يشار إلى أن مجموعة من الشركات تعرض منظومات للطائرات بدون طيار، تتمثل في شبكة خاصة، تنطلق عبر بندقية أو درون ثانية تقوم بمهمة إسقاط الطائرات المجهولة.

طيور النسور

ذكر موقع “ذا فيرج” التكنولوجي، أن الشرطة الهولندية قامت بتدريب نسور على ملاحقة الطائرات بدون طيار، ولكن التدريب لم يحظى بالاستكمال نظراً لصعوبته وزيادة تكاليفه.

التعليم والتوعية

مهم جداً أن يتم تعليم أصحاب الطائرة بدون طيار وتقديم التوعية لهم حول تداعيات استخدامها بطريقة غير صحيحة أو تنتهك الخصوصية والآثار الناجمة على هذا الأمر.

الجدير بالذكر أن بريطانيا أصدرت عدداً من القوانين النظامية لتشغيل الدرونز، وهي أهمية التسجيل لدى هيئة الطيران المدني إذا كان وزن الطائرة بدون طيار يتجاوز الـ250 جراماً، بالإضافة إلى إلزام الشخص الذي يتحكم بها بتخطي اختبار للسلامة، بحسب سكاي نيوز.