التخطي إلى المحتوى
كيف تحافظ على جهاز الحاسوب أو اللاب توب
صورة لاب توب

لا يكاد أحد في العالم لا يستخدم جهاز الحاسوب أو اللاب توب، كما يرغب الأشخاص وأصحاب تلك الأجهزة في الحفاظ عليها، نظراً لأهمية وجود المعلومات والبينات المهمة، على حد سواء شخصية أو تتعلق في أعمالهم.

كما أن المحافظة على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية المحمولة، تعتبر خطوة مهمة، لكي لا تتعرض لمشاكل فنية مثل فقدان بعض الملفات أو التلف، والتخلص من الإزعاج  الذي يعاني منه الكثير من المستخدمين أبرزه ثقل النظام.

نقدم لكم اليوم عبر موقع كيفك نيوز، بعض الطرق المهمة في الحفاظ على الحاسوب أو اللاب توب.

  1. عند قيامك بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر، إذا كانت لديك أي مشكلة في النظام لا تتخطى ذلك، بل دعه يصحح الأخطاء.
  2. من أهم الوسائل التي تحافظ على الجهاز اللوحي، هي تنصيب مكافح فيروس موثوق، لكي يحمي المعلومات الخاص بك، ويعترض طريق اللصوص الإلكترونية “الهاكرز”.
  3. نظراً لانشغال الشخص في الأعمال، لا يهتم في قائمة التنزيل في المستندات الخاصة بالجهاز، فإن إفراغها دوماً يجعل الجهاز نشطاً، وذلك عبر نقلها إلى أقراص الكمبيوتر بعيداً عن قرص الـ”C”.
  4. من المعروف أن قرص السي هو القرص الأساسي للنظام، حيث أن ترك مساحة فارغة لا بأس بها تجعل جهاز اللاب توب سريع، ولا سيما أنه في حال تلف النظام ستفقد بياناتك، لذا ينصح بتخزين الملفات المهمة في أقراص أخرى.
  5. التخلص من الملفات مثل مقاطع الفيديو والصور التي ليست لها أهمية، فذلك يساعد على سرعة الكمبيوتر.
  6. تحديث الويندوز والملفات الأخرى مثل مكافح الفايروس بين الفينة والأخرى، يعتبر عامل مهم جداً في حماية الجهاز الخاص بك.
  7. تجنب تثبيت أي برامج غير موثوقة، وليس لديها تراخيص رسمية.
  8. عندما تتصفح الإنترنت قد تحتاج إلى فتح المتصفحات مثل متصفح جوجل كروم وفاير فوكس وغيرها، فإنها تقوم بحفظ البيانات يسمى “الكاش”، قم بحذفها كل فترة، فذلك يجنبك إزعاج التصفح ويحافظ على المعلومات الخاصة بك مثل البطاقات البنكية.
  9. لا تقم بتنزيل أو تحميل أي برامج غير موثوقة وتسطبيها على الجهاز الخاص لكي لا تتعرض لاختراقات.

وأخيراً نوصي بوضع كلمة مرور للكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك حرصاً من الأطفال وخاصة المراهقين وتصفح مواقع غير موثوقة عبر الإنترنت.