التخطي إلى المحتوى
قمة العشرين 2020 في السعودية..  والمقبلة في اليابان
قمة العشرين 2020 في السعودية.. والمقبلة في اليابان

أوضح البيان ختام نهاية قمة قادة مجموعة العشرين، والتي تمت أعمالها بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية، أن ملفات وفعاليات القمة سوف تعقد أعمالها العام القادم في اليابان، ويليها المملكة العربية السعودية التي تستضيف اجتماعات القمة في 2020.

وخلال البيان الختامي، حيث قدم كامل امتنانه وشكره إلى دولة الأرجنتين على استضافتها قمة العشرين بنجاح باهر في العاصمة “بوينس  آيرس”، معرباً بالقول “إننا نتطلع للقمة 2019 في اليابان، وفي 2020 المملكة العربية السعودية”.

يشار إلى أن اجتماعات قمة مجموعة العشرين والتي تم عقدها في عاصمة الأرجنتين، كانت قد أنهت أعمالها عشية السبت، عقب اتفاق الملوك والقادة والرؤساء من مختلف دول العالم، حيث أجمعوا على إصلاح منظومة التجارة الدولية، ولكن 19 منهم فقط أبدوا الموافقة على دعم اتفاقية العاصمة الفرنسية باريس التي تكافح تغير المناخ.

واستقطب البيان، التزام الزعماء بوجود نظام مالي غير محدود ومرن يخضع لمعايير دولية مصادق عليها فيما بينهم، بالإضافة إلى أنه وضع اللمسات النهائية على جدول أعمال الإصلاح المالي المتفق عليه ومتابعة التقييمات لآثاره.

إلى جانب القمة  في اليابان العام المقبل، واستضافة السعودية قمة 2020، حيث أضاف البيان أن 19 دولة من دول الأعضاء وافقوا مؤكدين التزامهم باتفاقية باريس للمناخ، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت قرارها بالخروج منها.

ويذكر أن الرئيس الفرنسي ماكرون، يواجه أزمة في العاصمة باريس وقفة “احتجاجات السترة الصفراء”، التي خرجت تطالب بتغيير بعض الشروط التي سنتها السلطات الفرنسية في البلاد.