التخطي إلى المحتوى
فيلم “قصص العابرين” العراقي يحظى بجائزة دولية
الفيلم العراقي قصص العابرين

فاز فيلم “قصص العابرين” للمخرج العراقي قتيبة الجنابي، بجائزة أفضل فيلم روائي تجريبي، وذلك أثناء حفل توزيع جوائز لندن الدولية للأفلام السينمائية.

وتم تصوير الفيلم العراقي على مدار 30 سنة، حيث يقدم حكايات المهاجرين الذين أجبروا على ترك أوطانهم نتيجة الحروب والصراعات والقمع السياسي وباتوا ضيوف على بلاد في الغرب.

وخلال كلمة لمخرج الفيلم الجنابي لرويترز قال: “إن سعادتي كبيرة بتلك الجائزة المرتبطة باسم لندن، المدينة التي يتجمع أسفل خيمتها ثقافات ولغات متعددة”.

يشار هنا أن الجوائز تم تقديمها خلال حفلها الذي أقيم في قاعة سينما جامعة ريجنت في فروع الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة.

ولفت الجانبي إلى أنه “في الفيلم كنت مخرجاً ومصوراً ومنتجاً، وذلك تجربة سينمائية ذات استقلالية تامة، وعمر هذه التجربة في مدى 30 سنة”.

وأشار المخرج إلى أن الفيلم يعد الجزء الثاني من ثلاثية المنفى التي انطلقت مع فيلمي الروائي “الرحيل إلى بغداد، بينما سيكون القائم “رجل الخشب” وهو طور الإنتاج حالياً.

إلى ذلك حيث شارك فيلم “قصص العابرين” في العامين 2018 و2019 في العديد من المهرجانات العربية والدولية، كما سيكون المشاهدون على موعد العرض التالي في 15 يونيو في قاعة معهد الفيلم البريطاني الذي يقع في “ساوث بانك”.