التخطي إلى المحتوى
فيلم “عمرة والعرس الثاني” بطولة شيماء تجربة سعودية جديدة
فيلم "عمرة والعرس الثاني" بطولة شيماء تجربة سعودية جديدة

يعود المخرج السعودي “محمود صباغ” من جديد في ثانِ أفلامه الروائية الطويلة، لتقديم انتقادات سلبية اجتماعية في سياق ممزوج ما بين الواقع والفانتازيا، حيث أن هذه المرة تتجه الأضواء نحو المرأة السعودية وشؤونها من جوانب عدة.

وجاء فيلم عمرة والعرس الثاني، متناول سيناريو وحوار حول ربة منزل وتبلغ من العمر 44 عاماً، كما وتعيش راضية بالحال الذي أمامها ولا يشغلها شيء سوى أن يكون زوجها وبناتها الـ3 براحة، في حين تجد نفسها واقعة في أزمة، وهي عندما يتضح لها أن زوجها قد عزم الزواج من فتاة سورية رحلت مع عائلتها للعيش في بيت مجاور لها.

تتناول عمرة كل الأبواب مشاهد المحاولة لمنع الزواج المرتقب، حيث أن كافة من يتدخلون في الأمر تكشف أنهم جميعاً يسعون إلى استغلال معاناتها دون طرح أي حل، وفي النهاية تصبح هي الملامة لأنها رفضت أن تشاركها امرأة أخرى في زوجها أي إن كانت.

فيلم عمرة والعرس الثاني، بطولة كل من: محمد الحمدان وخيرية نظمي والشيماء طيب، وقام بوضع موسيقاه التصويرية “تامر كروان”، والذي أدى دور التصوير “فيكتور كريدي”.

وصرح مخرج الفيلم محمود الصباغ خلال حديث عام عقب عرضه الأربعاء بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قوله “إن موضوع الفيلم موضوعاً جاد للغاية، حيث قمت باختيار فكرة ذكورية أو الذكورية الاجتماعية، وعملنا عليها عبر نقاش سوء التعامل مع المرأة وحقوقها”، مضيف إلى ذلك “وسعينا بذلك أن نقوم بكشف كافة من يحاول خدمة عمرة أو يظن أنه يحاول تخلصها من أزمتها سواء رجل الدين المتعارف عليه أو المرأة المتحررة ذات الشهرة بوسائل التواصل الاجتماعي، أو الرجل الليبرالي، إلى جانب الناشطات الحقوقيات، وكلهم حاولوا أن يستغلونها أكثر من أن يقدموا لها الخدمة”.

وقال صباغ، على الرغم من أننا قد قدمنا نموذجاً للمرأة المقهورة في المجتمع السعودي والوجهات السلبية الجانبية بها، إلا أن مخرج الفيلم أكد أن الفيلم تمت الموافقة عليه من قبل الرقابة السعودية، وشدد أن حصول العمل على جميع التصريحات الرسمية بالتصوير من قبل الجهات المعنية.

وأضاف المخرج السعودي إلى ذلك، بعد أخذ الموافقة من الرقابة السعودية، لدينا مرحلتين للرقابة، الأولى تتيح لنا التصريح بالتصوير، وأما الثانية تمنح التصريح بالعرض، وتمكنا من اجتياز المرحلة الأولى بنجاح وتم عرض الفيلم للمشاهدين.

يشار إلى أن من بين الحاضرين لعرض الفيلم بالمسرح الصغير، سفير السعودية بالقاهرة “أسامة نقلي”، في دار الأوبرا المصرية، حسبما ذكرت وكالات أنباء مصر اليوم.

وعلى الجانب الآخر، حيث أن الفيلم الروائي السابق “بركة يقابل بركة”  للمخرج محمود صباغ، حقق نجاحاً بالغاً، كما وتم عرضه في مهرجان عربي وأجنبي، ودارت قصة الفيلم حول حب وقع بين شاب وفتاة واستخدمها في مناقشة الحريات الشخصية والقيود الاجتماعية المتوارثة “العادات والتقاليد”.

يذكر أن فيلمه الثانِ على النطاق السينمائي فيلم “عمرة والعرس الثاني” حقق لمسة جديدة من خلال تقديم شخصيات سعودية جديدة قد شاركت في صناعة السينما ولأول مرة من أبرزهم بطلة الفيلم الشيماء طيب.

صور فيلم عمرة والعرس الثاني بطولة شيماء طيب

عمرة والعرس الثاني
فيلم عمرة والعرس الثاني ، أفلام خليجية ، افلام سعودية
عمرة والعرس الثاني
فيلم عمرة والعرس الثاني ، أفلام خليجية ، افلام سعودية

وأشار صباغ إلى أن “غالبية الممثلين الذين شاركوا في الفيلم ليسوا محترفين، وقد خضعوا لتدريبات قبل أن يباشروا التصوير لأكثر من 4 أو 5 أشهر، وهذا أول عمل لشيماء طيب” والتي قالت أن تجربتي الأولى صبعة وممتعة والتي أدت بطولة في فيلم “عمرة والعرس الثاني”.

وتابع حديثه “عندما باشرت تنفيذ صنع الفيلم، قمت بالبحث عن شخصية ليست إحترافية، وكانت الرغبة بشخصية عفوية لا تتقمص الدور لكن تعايشه، وشيماء بذلت طاقة كبيرة، وأعتقد أنه كان اختياراً موفقاً”.

والأربعاء هو العرض الثانِ على مستوى العالم لفيلم عمرة والعرس الثاني، كما أنه الأول بالشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، ويتنافس أيضاً مع ثمانية أفلام خلال مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي، والتي ستبقى أنشطته وعروضه مستمرة حتى الـ29 من نوفمبر 2018.

فيلم عمرة والعرس الثاني ، أفلام خليجية ، افلام سعودية
اطفال فيلم عمرة والعرس الثاني ، أفلام خليجية أفلام السعودية