التخطي إلى المحتوى
فيسبوك يضيف ميزة “الوضع الداكن” للماسنجر
الوضع الداكن فيسبوك

حصل تطبيق ماسنجر بصورة اختيارية على “الوضع الداكن، عقب أن قامت شركة فيسبوك بإضافة خيار إلى قائمة إعدادات منصة المراسلة يمكن من خلالها الحصول على الوضع الليلي، حيث أن هذه الميزة دخلت حيز التنفيذ على نطاق العالم، مما يتيح لـ 1.3 مليار شخص استخدام الخاصية عند الدردشة.

وأطلق فيسبوك الوضع الداكن منذ شهر مارس، مع الإشارة أنه كان مخفي ويظهر عندما يقوم المستخدم بإرسال رمز تعبيري لهلال القمر إلى الشخص الذي يراسله عبر الدردشة الفردية أو الجماعية، ولكن هذا الخيار ليس مطلوب بعد التحديث الجديد.

وأصبح الأن بإمكان أي شخص استخدام الوضع الداكن عبر الذهاب إلى صورة الملف الشخصي، لكي ينتقل إلى سلم الإعدادات المرتبطة، لكي يتمكن من مشاهدة إمكانية تشغيل خاصية الوضع الداكن “Dark Mode”، وبعد التفعيل سيتم تبديل لوحة الألوان الساطعة المتعارف عليها في التطبيق ومن ثم الحصول على مظهر ذو تباين منخفض، ويتوفر لديك خلفية سوداء ولون نص أبيض.

ومن شأن الوضع الداكن، بجانب أنه مريح للعيون خاصة في الليل، يمكن أن يرفع قليلاً من عمر بطارية الهواتف التي تحتوي على شاشات من نوع “أموليد”، مثل أجهزة آيفون iPhone XS و iPhone X و iPhone XS Max، وإصدارات جلاكسي من سامسونج، وأيضاً هاتف إل جي LG G8 و V40.

وبحسب خبراء التقنية، أن السبب وراء ذلك هو بأن تلك الشاشات تستطيع تشغيل وإيقاف كل بيكسل فردي دون التأثير على وحدات البيكسل المحاذية بصورة مباشرة، مما يؤدي إلى توفير الطاقة.

ويعتبر تطبيق فيسبوك ماسنجر واحد من أشهر المنصات والتطبيقات المنتشرة على الإنترنت حول العالم، التي اعتمدت على الوضع الليلي، مثل: أخبار وخرائط  جوجل، تويتر، “Slack”، يوتيوب، وغيرها من التطبيقات.

على الجانب الآخر، حيث أجريت جوجل تجربة الوضع الليلي على مستوى النظام في أحدث إصدار من نظام تشغيل أجهزة محمولة أندرويد الذي يطلق عليه “Android Q”، وعلى ما يبدو أن عملاقة التكنولوجيا “أبل” ستستخدم الوضع الداكن في إصدار “iOS 13”.

الجدير بالذكر، أن “فيسبوك” تسعى إلى دمج مجموعة خدماتها للمراسلة، واتساب وماسنجر وانستغرام مباشر، من خلال حصولها على خاصية التشفير الكامل، على أن يبقى المستخدمين قادرين على تحميل كل تطبيق بشكل منفرد عقب إكتمال عملية التوحيد.

ووفق أخبار التقنية، أنه من المفترض أن يكون مستخدمو “واتساب” يستطيعون ارسال مسجات إلى الأصدقاء الذين لديهم حسابات شخصية على “فيسبوك” أو منصة “إنستغرام” حتى في حال لم يكن عند هؤلاء الأشخاص تطبيق “واتس آب”.