التخطي إلى المحتوى
فيسبوك يحذف عبارته الشهيرة “مجاني وسيبقى مجاني” ويستبدلها
فيسبوك - facebook

بقي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الأكثر شهرة في العالم، يظهر عبارة المجانية أمام كافة الأشخاص من خلال متصفح الإنترنت طوال الأعوام المنصرمة، إلا أن جملة الطمأنة قد اختفت بشكل مفاجئ في شهر أغسطس الجاري.

حيث كانت العبارة البارزة تقول “إنه مجاني وسيبقى كذلك دائماً”، إلا أنها اختفت بشكل مفاجئ من الواجهة الرئيسية التي يشاهدها المستخدم لحظة تسجيل أو إنشاء حساب أو الدخول إلى صحفته، مما جعل العديد من الأشخاص يشكون بأن المارد الأزرق لديه النبة بفرض رسوم على مستخدميه.

واستبدل أكبر مواقع للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم، جملة جديدة ومقتضبة وهي “إنه سريع وسهل”، وتم ذلك التغيير في وقت سابق من الشهر الجاري، كما أن فيسبوك لم يصدر بيان رسمي يوضح سبب ذلك الذي أملى إحداث تغيير في الشعار الذي بقي ثباتاً على مدى أعوام طويلة.

فيسبوك
العبارة الجديدة في موقع فيسبوك بدل مجاني وسيبقى مجاني

فإن هذه الخطوة قد أثارت حيرة وتسائل كبير طرحه معلقون حول ما إذا كان فيسبوك قد يمهد لإلزام المستخدمين بالدفع مقابل الدخول إلى وسيلة التواصل، إلا أن هذا الأمر مستبعد بحسب خبراء، كما أنه يوجد قسم “ما يجب معرفته” بموقع الفيسبوك، أنه لا يوجد نص يؤكد أن الموقع لا يلتزم التراماً تاماً بأن تبقى خدماته مجانية بشكل دائم.

ويقول الخبير القانوني خوسي أ،طونيو كاستليو، أنه من المرجح أن يكون موقع فيسبوك قد خفى عبارة المجانية، بعد الضغوط التي مورست عليه من قبل هيئات الاتحاد الأوروبي، نظراً لأن خدمات الموقع ليست مجانية حتى وإن كان المستخدم لا يقدم أي رسوم.

ولفت إلى أن فيسبوك يقوم بجمع بيانات عن المستخدم، ثم يستفيد منها في الإعلانات والتسويق، ويكسب أموال طائلة من وراء ذلك، وإن هذا الأمر دفع الاتحاد الأوروبي بتنيه الموقع إلى أن البيانات شكل من أشكال الدفع.

وتقوم شركة فيسبوك بعرض عدد من المتاعب، أثناء السنوات الأخيرة، سواء بسبب افتضاح قضايا قرصنة البيانات، أو من خلال المنافسة القوية لتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات وغيره.

المصدر: وكالات - كيفك نيوز