التخطي إلى المحتوى
فوائد الشوكلاتة الداكنة والبيضاء.. العلم يساعدك بالاختيار
فوائد الشوكلاتة الداكنة والبيضاء

تحظى الشوكولاتة، تلك الحلوى بملايين العشاق حول العالم، سواء كانوا رجال ونساء أو أطفال، كما أنها تعطي متعة التذوق والشعور بالانتعاش، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فوائد كثيرة، ولكن هناك سؤال مهم جداً يطرح كثيرون ويفكرون به، أيهما تختار الشوكولاتة الداكنة أم البيضاء؟

يوجد عدد قليل لم يستطع التقبل أن الشوكولاتة البيضاء شوكولاتة حقيقية وذات طعم جيد، نظراً لأنها تمتلك نسبة 30 إلى 40 بـ% من الكاكاو المذاب، في حين الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 50 كحد أدنى إلى 85 بالمائة من الكاكاو.

ولكن تبقى الإجابة على السؤال المطروح أي من النوعين للشوكولاتة أفضل لصحة الإنسان صعبة، نتيجة تميز كلا الصنفين الداكنة والبيضاء بفوائد مختلفة عن الثانية.

تحتوي الشوكولاتة البيضاء على مكونات أساسية، بحسب موقع “ألترنت”،  وهي الكاكاو والسكر وبروتين الصوي “الليسيثين”، بالإضافة إلى نكهات طبيعية أو صناعية.

وأما مكونات الشوكولاتة الداكنة، تمتلك مجموعة من المعادن والفيتامينات ذات تركيز عالي، على سبيل المثال النحاس والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.

ما هي فوائد الشوكولاتة

شأن النحاس والبوتاسيوم الموجود في الشوكولاتة الداكنة، الحماية من التعرض للسكتات الدماغية والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن الحديد يحمي من فقر الدم، بينما يساهم المغنيسيوم في حماية الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وأما فوائد الشوكولاتة البيضاء، فإنها تساعد في تعزيز الذاكرة، حيث أن مادة الفلافونيد تعمل على تحسين صحة الدماغ، والحماية من التعرض للخرف.

بالإضافة إلى ذلك، حيث أن ذلك النوع من الشوكولاتة، تحتوي على كمية كبيرة من هرمون الدوبامين الذي يستعمل كمخدر، ومساعدة الدماغ على الاسترخاء والهدوء خلال النوم.

الجدير بالذكر، أن بعض الدراسات العلمية الحديثة، أشارت إلى الشوكولاتة تساعد على الحفاظ على مستوى “الكوليسترول”، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض الشريان “التاجي”، بينما ذكرت العديد من الأبحاث فوائد الشوكولاتة على جسم الإنسان.