التخطي إلى المحتوى
فوائد الاستيقاظ من النوم مبكرا.. العلم يحسم الأمر
فوائد الاستيقاظ من النوم مبكرا.. العلم يحسم الأمر

إذ كنت من الأشخاص الذين يخلفون موعد الاستيقاظ من النوم مبكرا في الصباح، حتماً إنك لا تحظى بفوائد صحية كثيرة، لذا نصح الخبراء أن تقوم بتغيير هذه العادة على الفور، وفق دراسة علمية حسمت الأمر.

إن السعادة من الفوائد الخمس الكبرى للاستيقاظ مبكراً من النوم، وفق ما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية، وبينت دراسة علمية حديثة من جامعة “إيكستر” أن الشخص الذي يصحى باكراً بالمقارنة مع غيرهم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وفضلت الدراسة هذه النتائج، إلى المشاكل التي يعاني منها الأشخاص الذين يسهرون طوال الليل، أثناء فترة النهار، سواء كان الأمر يتعلق في أماكن وظائفهم أو كافة النشاطات الأخرى.

حيث أن الفائدة الثانية، أن الشخص الذي يستيقظ في الصباح الباكر يكون أكثر كفاءة وانتاجية في العمل، حسبما أظهرت دراسة من جامعة تكساس الأمريكية أن التلاميذ كانوا يأتون إلى دروسهم في صباح اليوم حظو بمعدلات أعلى بالمقارنة مع الطلبة الذين يتلقون دراستهم في أوقات المساء.

أما الفائدة الثالثة، هي أن الاستيقاظ المبكر يجعل شخصية الإنسان قوية وأكثر وعياً وتعاوناً ومثابرة، بحسب دراسة ألمانية أجريت في جامعة هايدلبرغ، واستندت الدراسة على عينة تضمنت 1231 شخص.

وأشارت دراسة في العام الماضي، من جامعة بريستول، أن الذين يصحون مبكراً بداية يومهم، هم أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، واستندت الدراسة الطبية على 341 من عينات الحمض النووي وسلوك الأفراد في النوم.

خامساً، وهي أهم الفوائد للذين يستيقظون مبكراً، تتمثل في أنهم يمتلكون الوقت الكاف لممارسة الرياضة، فإن المستمرون على هذا النشاط البدني، يساعد الإنسان على النوم بشكل أفضل في المساء، وأما بالنسبة للأشخاص الذين يتأخرون بالنوم، يبدأ يومهم وسط إرباك وقد ينتهي اليوم بنفس الحال.