التخطي إلى المحتوى
فرنسا.. مليار يورو لإعادة إعمار العراق
فرنسا.. مليار يورو لإعادة إعمار العراق

صرح وزير الخارجية الفرنسية، “جان إيف لو دريان”، خلال لقاء من النظير العراقي، اليوم الإثنين، أن باريس تتعهد بتقديم مليار يورو، أي ما يعادل 1.15 مليار دولار إلى العراق، ويأتي ذلك في إطار تقديم المساعدة في إعادة إعمار البلاد عقب الحرب التي دارت مع تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار جان إيف، إلى أن المساعدة سوف تكون جزء يساهم في إعادة بناء المناطق التي تعرضت لأكثر خراب من العراق، وذلك عقب لقاء في بغداد مع نظيره محمد الحكيم، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

الجدير بالذكر، أن وزارة التخطيط العراقية تقدر تكلفة إعادة الإعمار بما يقارب  88 مليار دولار، حيث استطاع العراق من جمع 30 مليار دولار في لقاء للمانحين في الكويت 2018.

من جهته، قدم الحكيم شكره لدولة فرنسا، على ما تقدمه من مساعدة الأقلية الإيزيدية في العراق، والتي كانت تعرضت لحملات اضطهاد وتطهير عرقي من قبل الجماعة المتشددة.

ووفقاً لـ”سكاي نيوز”، أن مسلحي من التنظيم الإرهابي كانوا قد قتلوا واستعبدوا الآلاف من الإيزيديين لحظات اجتياحهم الوجيز لشمالي العراق في العام 2014.

وتعد فرنسا عضواً من أعضاء التحالف الدولي، الذي كان قد شارك في هزيمة داعش بسوريا والعراق، وبحسب سكاي، أن التنظيم لا يزال يسيطر فقط على 2 بالمائة من المناطق التي فرض سيطرته عليها منذ أعوام.