التخطي إلى المحتوى
غسل الأطعمة قبل الطهي.. نصائح الخبراء لبعض الأغذية
غسل الأطعمة قبل الطهي.. نصائح الخبراء لبعض الأغذية

اعتاد الناس دائماً على غسل الأطعمة قبل الطهي، ولكن أنواع معينة من الأغذية لا تحتاج إلى الغسل نهائياً، نظراً لأن عملية التنظيف عبر الماء قد تنشر البكتيريا الضارة والتسمم.

ووفقاً للخبراء المتخصصين بالتغذية، أن هناك 10 أطعمة ينصح عدم غسلها بالماء، والمباشرة بطهيها بشكل طبيعي، بحسب ما ذكر موقع “بزنس إنسايدر”.

ويسعدنا أن ننشر لكم عبر موقع كيفك نيوز، أنواع أغذية لا يجب عليك أن تقوم بغسلها، واتباع الارشادات والنصائح الطبية للمتخصيين في التغذية:

  • السلطة الجاهزة: في حال كانت هناك لافتة صغيرة داخل العبوة يرشدك إلى عدم غسلها، فينبغي عليك اتباع التعليمات، لأنها بالفعل تكون مغسولة بشكل ممتاز إلى جانب أنها معقمة.

 

  • الفطر: طبيعة الحال أنه رطب وأيضاً ماصاً للماء، حيث أن عملية الغسل له ستسمح له بامتصاص كمية وافرة من الماء، لذلك ينبغي أن يتم مسحه من خلال ورقة جافة للتخلص من الأوساخ الملتفة حوله.

 

  • اللحوم الحمراء: ربما أن يشكل الغسيل لهذا النوع من اللحوم تأثيراً على جودة الطعام، حيث ينصح بأن يتم ربط اللحم الأحمر من خلال منشفة ورقية للتخلص من الرطوبة العالية قبل الطهي، كما أن غسل اللحوم بحوض المطبخ ينشر البكتيريا فيه وفي الأواني الأخرى المحيطة به.

 

  • البيض: تختلف هذه الحالات من دولة إلى أخرى، ففي بعض الدول يأتي من المزرعة مغسولاً وجاهز، بالإضافة إلى أنه يمتلك قشرة حماية لا تستطيع البكتيريا اختراق الطبقة إلى الداخل، وإذا كانت تحتوي على أي من الشوائب، كل ما عليك هو فقط أن تقوم بمسحها من خلال منشفة ورقية أو قطنية.

 

  • الديك الرومي: ينبغي عليك أن تقوم بغسل لحم الديوك الرومية في نقطة واحدة فقط، ألا وهي وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، أن يكون الديك محافظ عليه في “محلول ملحي”.

 

  • الكينوا المعبأة: يختار البعض أن يتم نقع الكينوا الجافة في إناء الماء لبضعة أوقات حتى تتخلص من مذاقها المر، ولكن ذلك الأمر لا ينطبق على “الكينوا المعبأة”، نظراً لأنها جاهزة للطهي دون غسل.

 

  • الدجاج: وهنا اختلفت الموازين المعتقدة لدى الكثيرين، إذا أن غسل الدجاج يزيد من خطر التسمم الغذائي، كما وحذر الخبراء من غسله في إناء المطبخ، حيث أن هذا الأمر يعطي فرصة قوية للإصابة بالمرض.

 

  • السمك: عندما تقوم بغسل الأسماك النيئة فهي تحمل ذات مخاطر غسل الدواجن، كما أن تنظيف المأكولات البحرية عبر حوض المطبخ يعزز انتشار البكتيريا الضارة في الأغذية.

 

  • الأرز: غالباً عند كثيرين يغسلون الرز، ولكن غسله قبل الطهي يزيل بعض النشويات الطبيعية المهمة والتي تكون موجودة على سطحه، وإذا كنت تتوقع أن الأرز غير نظيف، فقط عليك أن تغسله مع مراعاة الحرص الشديد على عدم المبالغة في ذلك، حتى يبقى محافظاً على نشوياته الهامة.

 

  • المعكرونة: كثير من الناس اعتادوا على غسل المعكرونة قبل الطبخ لتنظيفها، إذ أن دراسة جديدة كشفت أن غسلها يجعلها تفقد النشويات الخاصة بها.