التخطي إلى المحتوى
إحذر الوقوع في “عيد الحب”.. خسائر ملايين الدولارات
إحذر الوقوع في "عيد الحب".. خسائر ملايين الدولارات

في ظل استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي، يبحث الكثيرون عن الحب عبر الإنترنت، ومع قدوم “عيد الحب” يوم الخميس 14/2/2019، حذرت اللجنة الفيدرالية للتجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، نصيحة بالغة الأهمية لهؤلاء العشاق في يوم الحب.

وأهابت الوكالة بالعشاق والمحبين، من التعرض للاحتيال المالي خلال الدخول في علاقة عاطفية على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في مثل مناسبة “عيد الحب”، وذكرت أنها تلقت نحو ما يزيد عن 21 ألف تقرير بخصوص قضايا نصب واحتيال رومانسية في العام السابق.

وترتفع محاولات النصب والاحتيال في “عيد الحب”، وفق ما ذكرت الوكالة أن عمليات الخداع العاطفي على الانترنت جعلت الضحايا تخسر أموال طائلة بلغت قيمتها 143 مليون دولار في غضون عام واحد 2018.

وقالت أن الضحايا الذين أبلغوا الجهات المعنية، عقب خروجهم عن صمتهم، خسر كل منهم واحد مبلغ متوسط 2600 دولار، في مناسبة الحب على الإنترنت.

ويعد هذا الرقم المالي القياسي، الذي يفقده ضحايا الاحتيال العاطفي 7 أضعاف ما يخسره ضحايا الأنواع الأخرى من السرقة، وفق الوكالة الأمريكية.

حيث أن المحتالين الالكترونيين، يقومون بـ”إنشاء حسابات وهمية عبر الانترنت” ويبدأون بطرح عبارات طلب المساعدة من ضحاياهم، بطريقة عاطفية سواء ادعاء الحاجة إلى تكاليف صحية أو مصاريف السفر أو قضاء حاجة إنسانية.

وأوضحت الوكالة، أن الأشخاص الأكبر سناً هم الأكثر عرضة لدفع أموال طائلة خلال عمليات النصب الإلكتروني، وتبلغ نسبة الخسارة من بين الذين تجاوزوا السبعين إلى 10 آلاف دولار، بالتحديد في “عيد الحب”، الذي يصادف كل 14 شباط من كل عام.

ويختلقون أكاذيب، تجنبهم اللقاء مع الضحية مباشرة لكي لا ينكشف أمره، ويقول المحتالين ضحاياهم الباحثون عن الحب بأنهم يعيشون في مناطق سكنية بعيدة أو أنهم يخدمون في الجيش خارج الولايات المتحدة، ولكن الراغبين في الحب تنتابهم عاطفة الغرام ويواصلون ارسال المال.

إلى ذلك، حيث نصحت الهيئة الأمريكية بعدم إرسال الهدايا أو الأموال خاصة في عيد الحب، إلى أشخاص لم تكن قد قابلتهم في حياتك بشكل مباشر في الواقع، أي يجب عليك أن تكون متأكد من الشخص الذي ستقوم ببعث المال أو الهدية له.

يذكر، أن يوم أو “عيد الحب” في كل عام يحظى في تبادل الرسائل والهدايا بين الحبيبين، ولكن شاع في الآونة الأخيرة حوادث النصب والاحتيال عبر الإنترنت، لذا وجب التنبيه أن تكونوا حذرين عند إرسال الأموال والهدايا ومعرفة الشخص جيداً قبل البعث، ليس فقط في يوم الحب، بل في المناسبات الأخرى أيضاً.