التخطي إلى المحتوى
طريقة تخفض ضغط الدم دون دواء.. اكتشاف طبي جديد
طريقة تخفض ضغط الدم دون دواء.. اكتشاف طبي جديد

تمكنت دراسة دراسة طبية جديدة، من اكتشاف طريقة تساعد في خفض ضغط الدم بذات قدرة مفعول الدواء، حيث أن الأطباء قاموا بجمع بيانات لنحو 400 تجربة اختيرت بشكل عشوائي، قيمت آثار أدوية ضغط الدم وممارسة التمرينات الرياضية على تخفيف ضغط الدم.

واستطاع باحثين الدراسة الطبية، العثور على نتيجة تفيد أن الأدوية والرياضة خفضت الدم بما يقارب 9 مليمترات زئبق عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأفاد الباحث الأساسي في الدراسة “حسين ناجي”، الباحث في السياسات الصحية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة “على ما يبدو أن التمارين الرياضية أعطت نتيجة انخفاضات مماثلة في ضغط الدم الانقباضي، وعلى سبيل المثال الأدوية التي تخفض الضغط التي يكثر استخدامها بين الكثيرين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

يشار إلى أن الباحث حسين ناجي ورفقائه، درسوا نتائج 194 حالة عشوائية اختبرت تأثير أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب 197 تجربة بحثت تأثير التدريبات على تدني الضغط المرتفع.

وعندما قاموا بفحص معلومات كافة الذين تم اختيارهم من الأشخاص، عثر الباحثون على أن الأدوية أكثر كفاءة ممارسة التمارين الرياضية في خفض ضغط الدم الانقباضي، وهي النسبة الأعلى في قراءة ضغط الدم، والتي أشارت إلى أن الضغط على جوانب الأوعية الدموية حين يقوم القلب بضخ الدم.

كما أن الفريق اقتصر على المجموعة التي تعاني من ارتفاع كبير في ضغط الدم فقط، إذ أنه سجل الرقم العلوي في قراءة الضغط 140 أو ما يزيد، شاهدوا أن التدريبات تأتي بذات فعالية الدواء حيث يهبطان الضغط 8.96 مليمتر زئبق في المنتصف.

وذكر ناجي وزملاؤه الباحثين، أنهم قاموا بفحص تأثير فئات مختلفة من التمارين، حيث أجمعت النتائج أن كافة أنواع التمارين تحقق فائدة، مشيرين إلى أن التمرينات البسيطة أيضاً لها تأثيراً في خفض ضغط الدم.