التخطي إلى المحتوى
صيف عنيف من البداية.. درجة حرارة عالية في السعودية والعراق
ارتفاع حاد في درجات الحرارة في السعودية والعراق والكويت

تواصل موجة الحر التي تسود منطقة الخليج العربي، الارتفاع في درجات الحرارة قبل البداية بشكل رسمي لفصل الصيف بدءا من شهر يونيو الحالي.

وعلى ما يبدو أن صيف 2019 سوف يكون مختلفا اختلاف كلي عن فصول الصيف السابقة، فإن بداياته قد شهدت ارتفاع درجات حرارة عالية وغير مسبوقة، على وجه التحديد في الكويت التي سجلت يوم السبت أعلى درجة حرارة في العالم، وفق مصدر في علوم الفضاء والفلك.

وكانت صحيفة “القبس” الكويتية قد نقلت تصريحات خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، قوله: “أن درجات الحرارة وصلت إلى 52.2 درجة مئوية في الظل في منطقة مطربة الواقعة شمالي الكويت، ظهر مطلع الأسبوع الجاري”.

بينما شهدت السعودية درجات حرارة في محافظة المجمعة مع بدايات دخول الصيف مسجلة 55 درجة مئوية.

في حين سجلت العراق في محافظة ميسان الواقعة جنوبي البلاد رقم قياسي جديد بأعلى درجة حرارة على وجه الأرض، يوم الجمعة، إذ وصلت 55.6 درجة مئوية.

وقال موقع “طقس العرب” أن دول الخليج العربي تواجه معاناة في المناخ شديد الحرارة، إذ تلامس حاجز 50 درجة على المدن والمحافظات الداخلية في الكويت وجنوب العراق وشرق السعودية.

يشار هنا أن طقس حار يسود في كل من الإمارات وقطر والبحرين، مع ارتفاع في معدلات الرطوبة السطحية، مما يرفع الشعور بالأجواء الحارة في البلاد.

كما أن حالة الطقس في دول المغرب العربي لا تختلف عن دول الخليج، إذ تجتاح موجة حارة على كل من ليبيا وتونس، مع حركة في الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار.