التخطي إلى المحتوى
رسمياً.. الأمم المتحدة توقع على الميثاق العالمي للهجرة
رسمياً.. الأمم المتحدة توقع على الميثاق العالمي للهجرة

رسماً.. وقعت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أغلبية بالغة على الميثاق العالمي للهجرة، الذي شأنه تقوية التعاون المشترك بين الدول من أجل هجرة شرعية أمنة ومنظمة ونظامية، عقب أن أصدرته 165 دولة في المغرب في بداية الشهر الجارِ.

وتم إجراء تصويت، حيث شجع 152 دولة الميثاق، ورفضت 12 بلداً التصويت كما وعارض 5 دول، هي إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا والمجر وجمهورية تشيكا، وتعد هذه الوثيقة الدولية الأولى التي شأنها إدارة الهجرة، وتطرح 23 هدفاً لفتح الهجرة الشرعية وإغلاق عبود الحدود في أي شكل من الأشكال الغير قانونية، مع تزايد عدد الأفراد الذين يذهبون عالمياً إلى نحو 250 مليون إنسان.

وكان هذا الميثاق سبباً في نشوب خلافات في عدة دول من الاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى تزعزع الائتلاف الحكومي في بلجيكا، وجعل وزير خارجية سلوفاكيا “ميروسلاف لاجاك” يقدم استقالته.

وقام القادة الشعبيين اليمنيون باتخاذ قرارات صارمة جداً بهدف منع دخول المهاجرين إلى بلدانهم في الأعوام الأخيرة الماضية، من الولايات المتحدة إلى أوروبا وما خلفها.

ووفقاً لما أفاد به دبلوماسيين، أن الولايات المتحدة الأمريكية صعت حتى هذه الآونة إلى إقناع بلدان أخرى بعدم تأييد الميثاق الصادر للهجرة القانونية.