التخطي إلى المحتوى
دول العالم تحتفل بيوم الطفل العالمي 20 نوفمبر 2018
دول العالم تحتفل بيوم الطفل العالمي 20 نوفمبر 2018

في كل عام وبالتحديد بـ20 نوفمبر تحتفل دول العالم بيوم الطفل العالمي، وذلك من أجل تعزيز وتقوية الترابط الدولي في مختلف بلدان والشعوب، والحث على توعية الأطفال فيما بينهم، ويأتي هذا اليوم أيضاً من أجل تحسين رفاه الأطفال في كافة أرجاء العالم.

ويعتبر 20 نوفمبر من يوماً من الأيام الهامة، نظراً لأنه يتزامن تاريخ هذا اليوم سنة 1959، مع إعلان حقوق الطفل بعدما تم اعتماده رسمياً من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه أيضاً تاريخ سنة 1989، من نفس اليوم اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حق الطفل، إذ أن هذه المناسبات تصب في تاريخ يوم واحد من سنوات مختلفة وهي حقوق للأطفال.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه، من العام الـ1990، يصادف اليوم العالمي للطفل الذكرى السنوية لذات التاريخ التي اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان والاتفاقية التي تخص حقوق الطفل.

كما ويتيح اليوم العالمي للطفل لكل واحد منا ركناً أساسياً شأنه دخول ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل والسعي في تعزيزها وترابطها والاحتفال بها ودعمها بشكل كامل، وذلك بحسب الأمم المتحدة، والتي أشارت إلى “يجب علينا ترجمتها إلى حوارات ومناقشات وإجراءات سوف تأسس بناءاً عاليماً أفضل للأطفال في مختلف دول العالم.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قد حددت مبادرة في يوم الطفل العالمي 20/11/2018، وهي “أن الأطفال يقودون المهمة ويجعلون العالم متحولاً إلى اللون الأزرق” وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الأمريكية.

وتابعت القول أن العالم سيتحول إلى اللون الأزرق في العام الجاري، مشيرة إلى “نحن نريد بناء عالم يكون فيه كافة الأطفال ملتحقين بالمدارس” وأضاف ” ويجب أن يكونوا آمنين من الأذى وباستطاعتهم القدرة على تحقيق إمكانياتهم” ولفتت إلى “ونعلم جيداً أنك تريد ذلك أيضاً”.

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة في 20 نوفمبر 2018 قامت بإطلاق وسم من أجل المشاركة في هذا اليوم باستخدام هاشتاغ #GoBlue وتعني إذهب الأزرق.