التخطي إلى المحتوى
دول أخرى قد تشارك قطر في إستضافة المونديال
دول أخرى قد تشارك قطر في إستضافة المونديال

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم”FIFA” مقترح تعديل لاستضافة كأس العالم المقبلة المقررة في دولة قطر” مونديال 2022″، وذلك بعد وجود شكوك حول قدرة قطر على تنظيم كأس العالم.

وصرح رئيس الفيفا جاني إنفانتينو في هذا السياق، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، اقترح تعديل لمشروع استضافة مونديال 2022، بحيث يتم مشاركة دول اخرى بجانب دولة قطر في تنظيم المونديال، وجاء هذا المقترح بداعي أن قطر قد لا تتمكن من استيعاب جماهير المنتخبات المشاركة بالبطولة ، والتي تصل اعدادهم الى مئات الآلاف.

وقال السيد إنفانتينو: أن قرار التعديل المقترح لتنظيم مونديال 2022، جاء بسبب قرار رفع عدد الدول المشاركة في بطولة كأس العالم من 32 الى 48 دولة” منتخب” ابتداء من النسخة القادمة، أي بدءا من كأس العالم 2022.

حيث كان الاتحاد الدولي قد أقر زيادة عدد المنتخبات المشاركة بالبطولة بدءا من كأس العالم 2026 المقررة في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ولكن الاتحاد الدولي يسعى في تطبيق هذا المشروع في مونديال قطر القادم.

كما واكد إنفانتينو خلال الاجتماع السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي عقد يوم الثلاثاء في كوالالمبور، سيتم رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال الى 48 بدلا من 32، ومن المقرر أن يتم تطبيق هذا القرار في مونديال الولايات المتحدة وكندا 2026، وذكر أن الفيفا تدرس اعتماد القرار في كأس العالم المقبلة 2022، والتي ستقام في قطر.

ومع هذه التصريحات، بدأت الشكوك حول امكانية دولة قطر تنظيم كأس العالم، وذلك نسبتا لصغر حجمها الجغرافي، وعدم قدرته على احتواء جماهير 48 منتخب مشارك بالبطولة، بجانب الآلاف من السياح الذين يتوافدون للبلد المنظم للبطولة، لمشاهدة المباريات.

واكد بعض المسؤولين داخل الاتحاد القطري لكرة القدم، أن قطر قد لا تتمكن من استيعاب هكذا حدث في حال تم زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخب.

وذكرت بعض المصادر القطرية إن دولة قطر تخطط الى استضافة ما يقارب المليون ونصف المليون وافد خلال شهر، وسيكون معظم الوافدين في العاصمة الدوحة، الأمر الذي يشكل تحدي كبير للقطريين بسبب حجم المدينة الذي من الصعب أن يحتوي هذا العدد.

كما وهناك تحديات كبيرة تواجه دولة قطر، حيث كان الملف القطري قد تعرض للشبهات من حيث طريقة نجاحه في الاستضافة، ويبدو أن الفيفا لديها الكثير من الأسباب التي تجعل قرار تعديل الملف يطبق.