التخطي إلى المحتوى
دراسة حديثة تحذر من مخاطر تجاهل وجبة الإفطار في الصباح
وجبة طعام افطار الصباح

حذرت دراسة عملية حديثة، الأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار في الصباح ويواظبون على تناول العشاء قبل النوم ليلاً، أنهم أكثر عرضة لخطر النوبات القلبية من غيرهم الذين يفطرون صباحاً.

وقالت صحيفة “ديلي ميلي”، اليوم الخميس، أن العلماء وجود بأن الذين لا يتناولون الفطورة في الصباح بشكل متتالي ويلجأون إلى تناول العشاء بانتظام قبل النوم بنحو ساعتين من النوم، تزيد فرصة تعرضهم إلى الإصابات بأزمات قلبية.

وحسب اعتقاد العلماء الذين قادوا الدراسة من جامعة ساو باولو البرازيلية، أن اكتساب الجزء الأكبر من الطعام المتناول في اليوم إلى أوقات مبكرة منه، يعُطي الجسم فرصة أكبر لحرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان.

ومن العبارات الشائعة التي يتغنى بها خبراء التغذية “أفطر مثل الملك.. وتغدى مثل الأمير،، وتعشى مثل الفقير”، حيث يتفق علماء الدراسة مع تلك العبارة، حيث أن تناول إفطار غني يجعل الإنسان في الجانب الأقل عرضة لتناول وجبات خفيفة أخرى طوال اليوم.

ووجد الباحثين 57 بالمائة من الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار، في دراسة شملت 113 حالة تعاني من الجلطات القلبية، بينما كان 51% من أفراد العينة يأكلون الوجبات في وقت متأخر من اليوم مرة واحدة على الأقل في 7 أيام.

وأظهرت نتائج الباحثون أن الذين يتجاهلون وجبة الإفطار في الصباح ويتناولون طعام العشاء قبل النوم بـ60 دقيقة، كانوا أكثر عرضة للوفاة من 4-5 مرات نتيجة نوبة قلبية أو عانوا من نوبات قلبية باستمرار.

وأوضح الأكاديميين، الذين قاموا بنشر نتائج دراستهم في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن تغيير الطريقة التي يتناول الأشخاص وجباتهم أفضل طريقة لجعل صحتهم أفضل.