التخطي إلى المحتوى
خنفساء عمرها 99 مليون سنة تكشف سر تشكل قارات العالم
خنفساء عمرها 99 مليون سنة تكشف سر تشكل قارات العالم

بعد العثور على خنفساء صغيرة لا يتجاوز حجمها نصف حبة واحدة من الأرز كشفت عن سر تشكل قارات العالم في العصر الجديد، وكيف أنها تجمعت بالأساس من قارة واحدة ضخمة قبل 99 مليون سنة.

حيث أن العلماء وجدوا الخنفساء في “ميانمار” كانت عالقة بداخل حجر كهرمان قبل نحو 99 مليون سنة، كما أنها تتماثل إلى حد بالغ خنفساء موجودة بتلك اللحظات في “أمريكا الجنوبية والطرف الجنوبي” من ولاية “أريزونا” الوقاعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقاً لما ذكرته جريدة “ديلي ميل” البريطانية.

في سياق ذلك حيث يقول الباحثون إن المسافة الجغرافية الواسعة بين المنطقتين “أمريكا الجنوبية وميانمار” توفر أدلة تظهر كيف انتقلت قارات الأرض مع تمرير الوقت عقب تفكك القارة العملاقة الوحيدة المشهورة تحت اسم (بانجيا).

ويظن العلماء حالياً أن الخنفساء، التي كانت متواجدة على الأرض خلال الفترة الزمنية التي تشكلت بانفصال بانجيا يوضح على الأغلب بعض العلاقات المدهشة بين نصف الكرة الجنوبي وميانمار، وكانت موجودة أثناء هيمنت الديناصورات على العالم.

ووفقاً للعلماء أن الخنفساء كانت موجودة قبل نهاية العصر الطباشيري، في الوقت التي سيطرت فيه الديناصورات على الكرة الأرضية وهو من فصيلة “الحيوانات المنقرضة”، بينما ويرجح الباحثون “على ما يبدو أن قرون الخنفساء الممدودة سنحت لها بالحياة”، فيما ويبلغ طول الخنفساء النادرة (2.5 مم)، وكانت ترتكز على قرونها وأرجلها القصيرة، لتتمكن من التجول على أوراق الشجر وأسفل الأشجار المعطوبة.

ونقلاً عن ما ذكرته الصحيفة أن الخنفساء النادرة جداً تصنف ضمن مجرد 1 من آلاف العينات، التي تم العثور عليها بمحطة بالكهرمان في “ميانمار”، إذ أنها قامت بدفن العديد من الحشرات صغيرة الحجم والتي كانت على قيد الحياة منذ العصر الطباشيري، كما أن مادة “الكهرمان” تنتج من الأشجار فائقة اللزوجة بعد عملية استنزافية مع مرور الزمن، بينما أنها تمتلك قدرة كبيرة على الاحتفاظ بأي مادة عضوية تكون منحصرة بداخلها.