التخطي إلى المحتوى
حل فعال لمكافحة البعوض ويبشر الملايين
حل فعال لمكافحة البعوض ويبشر الملايين

أوشك طاقم من العلماء على الوصول إلى حل فعال لمكافحة البعوض الذي يلدغ البشر، وهذا الأمر يبشر الملايين من وضع حد للأمراض التي تنشر من خلال الحشرة الضارة “البعوضة”.

وبحسب موقع “سي إن إن”، ذكر أن العلماء توصلوا إلى أدوية يتم استخدامها من قبل البشر للحمية الغذائية، ربما تستطيع أن تجعل إناث البعوض فاقدة للشهية من حيث امتصاص الدم البشري عبر اللدغات.

وورد في دراسة طبية، لا زالت حتى هذه اللحظة تمر في بداية مراحلها، أن هكذا أدوي يتم التعديل في هرمونات إناث البعوض، حيث يعمل هذا الحل على جعل البعوضة تشعر بالشبع، لا سيما أنها ستبتعد عن لدغ الإنسان بهدف الحصول على دماء.

وتمكن طاقم من العلماء في جامعة روكفيلر في نيويورك، من إدخال الدواء الذي يستقطب مواد كيماوية فاقدة للشهية بنجاح إلى إناث البعوض، موضحين أن النتائج كانت مذهلة.

تجدر الإشارة إلى أن “سي إن إن” لم تكشف عن الطريقة التي تم من خلالها إعطاء الدواء إلى البعوض والتغلغل في الجسم.

كما وتكللت التجربة بالنجاح، بإبعاد الإناث من “البعوض” التي تداوم على استخدام الدم البشري كـ بروتين لازم لها، من أجل تكوين ووضع البيض، عن لدغ البشر للحصول على الدم.

الجدير بالذكر أن، الأمراض التي تنتقل عبر البعوض، تتسبب في القضاء على حياة الملايين من الأشخاص سنوياً، ومن أبرز الأمراض التي تنقلها البعوضة هي: حمى الضنك والحمى الصفراء و”زيكا”.

إلى ذلك، للعلم أن إناث البعوض هي التي تقوم باللدغ فقط، بالتالي الذكور ليست مشاركة في عمليات لدغ البشر المزعجة.