التخطي إلى المحتوى
جوجل تطرح تطبيقات ذكية لضعيفي السمع في أجهزة أندرويد
جوجل تطرح تطبيقات ذكية لضعيفي السمع في أجهزة أندرويد

طرحت شركة جوجل المسؤولة على نظام تشغيل الأجهزة الذكية أندرويد، تطبيقات عدد 2 شأنهما تقديم المساعدة للأشخاص الذين لديهم مشكلات في السمع، إذ تمكنهم من تجاوزها بسهولة.

وأفاد موقع “تكنولوجي ريفيو” المختص في أخبار التقنية، أن التطبيقين الآن متوفرين في متجر “جوجل بلاي” لتحميل التطبيقات، أي بإمكانهم التنزيل منه.

التطبيق الأول: Live Transcribe و الثاني: Sound Amplifier، وفيما يلي شرح مميزات وآليات عمل التطبيقات.

تطبيق Live transcribe

يعمل هذا التطبيق على تحويل الكلام المتكلم أمامك إلى نص كتابي بشكل فوري، كما أن مواقع أخبار التقنية اعتبرت أنه يساهم بشكل كبير لضعيفي السمع أو الذين فقدوه تماماً.

وفي فيديو إعلاني، ظهر شخص لديه هاتف يحول الكلام المحكى من قبل الآخرين فوراً، إلى كلمات ظاهرة على شاشة الهاتف، حيث أنه جيد للأشخاص الذين لا يمكنهم التواصل مع الأصحاء الآخرين بشكل جيد.

وليس على المستخدم إلا أن يقوم بتحميل التطبيق على هاتفه، ومن ثم فتحه وعلى الفور يبدأ في ترجمة الكلام المحكى مباشرة، من خلال خط كبير يسهل كثيراً في قراءته وفهمه بسرعة، ولكن هناك عيب واحد في التطبيق وهو أنه بحاجة إلى الاتصال بالانترنت دائماً.

تطبيق Sound Amplifier

وأما التطبيق الثاني، فهو مصمم لجعل الصوت مرتفع بشكل أعلى حولك بطريقة ذكية، حيث يزيد مستوى الصوت الهادئ، ويجعل المزعجة منخفضة، بصورة تشبه السماعة المساعدة التي خصصت للأذن، ومن ثم تضخم الأصوات.

ويمكن الفرق بينهما، هو أن مستخدم الهاتف لديه مجال أوسع للتحكم، وهذا من خلال تغيير موضوع الجهاز لمعرفة الذي يدور حوله، على سبيل المثال: إذا كنت وسط مجموعة من الأشخاص فيمكنك بكل بساطة توجيه هاتفك بالقرب من الشخص الذي يتحدث منهم، بذلك الأمر يصلك كلامه المحكى بصورة أوضح.