التخطي إلى المحتوى
جوجل تأتي بطريقة تحكم بالأجهزة بدون لمس
جوجل تأتي بطريقة تحكم بالأجهزة بدون لمس

تأتي وحدة جوجل التي تتبع لشركة “ألفابت”، بابتكار جديد شأنه طريقة التحكم بالأجهزة بدون لمس، عقب حصولها على الموافقة من الهيئات التنظيمية الأمريكية لإطلاق جهاز استشعار لحركة  اليدين عبر استخدام الرادار، الذي يطلق عليه اسم سولي.

وأفادت هيئة الاتصالات الاتحادية، في البيان الصادر عنها، أنها سوف تسمح لشركة جوجل بتشغل أجهزة استشعار “سولي، بمنسوب طاقة أعلى من المتاح بها حاليا، مضيفة إلى ذلك، أن أجهزة الاستشعار ربما يتم تفعيلها ايضاً على متن الطائرات، بحسب سكاي نيوز.

وأوضحت الاتصالات، أن الإجراء “سوف يخدم الصالح العام عبر تقديم مواصفات حديثة مبتكرة للتحكم في الأجهزة من خلال التقنية التي تعتمد على حركة اليد دون اللمس.

وذكرت الهيئة، أن أجهزة استشعار “سولي” تستطيع التقاط الحركة في محدود ثلاثي الأبعاد، من خلال استخدام شعاع راداري لتسمح للمستخدم أن يتحكم بالجهاز التقني دون لمس في تأدية المهام، كما أنها تفيد من الدرجة الأولى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الكلام أو ضعف الحركة، وذوي الاحتياجات الخاصة.

جوجل، قالت أن أجهزة الاستشعار، باستطاعتها أن توفر للمستخدمين الكبس على أيقونة غير مرئية بين السبابة والإبهام، أو وضع إدارة قرص افتراضي يشتغل عبر ملابسة الإبهام والسبابة، وتضيف الشركة، “على الرغم من أجهزة التحكم تلك افتراضية لا سيما أن الشعور بالتفاعلات يكون ملموساً عبر رد الفعل الذي يخرج عن طريق الإحساس بتلامس أصابع الكف.

وقالت شركة جوجل، أن الأدوات الافتراضية ربما تستطيع أن تقترب من أداء الحركة الطبيعية لليد البشرية، ولفتت إلى أنه من الممكن أيضاً أن تقوم بتركيب أجهزة الاستشعار في الأجهزة القابلة للبس وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والسيارات والمركبات بمختلف أنواعها.

وأضافت جوجل إلى ذلك، أنه يمكن استخدام أجهزة “سولي” على سطح الطائرات ولكن ينبغي الالتزام بقوائم إدارة الطيران الاتحادية التي تدير وتحكم الأجهزة الإلكترونية النقالة.