التخطي إلى المحتوى
تونس تسعى لتسلم “صهر بن علي”
صهر بن علي

ذكرت وسائل الإعلام اليوم الأحد، أن تونس تسعى لتسليم صهر الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، الذي اعتقل في فرنسا، كما أنه مطلوب في بلاده على خلفية تهم احتيال.

وبحسب وكالة “فرانس برس” التي تلقت نسخة من بيان وزارة العدل، أن مكتب إنتربول تونس قد أرسل إخطاراً إلى الوزارة يقتضي بإلقاء القبض على بلحسن طرابلسي من قبل السلطات الفرنسية.

وأفاد البيان أن طرابلسي يواجه 17 مذكرة اعتقال محلية، بجانب 43 مذكرة دولية، حسبما نقل المصدر الذي أشار إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يصدر تأكيد رسمي لاعتقال طرابلسي في فرنسا، ولكن شخص مطلع أفاد أنه اعتقل جنوبي البلاد في وقت ماضي خلال الأسبوع الجاري، نتيجة علاقة بممارسات مالية غير شرعية، دون الإدلاء بتفاصيل أشمل.

كما رجل الأعمال الثري وشقيق ليلى زوجة بن علي، غادر تونس في شهر يناير 2011، بعد أن نجحت الاحتجاجات بالاطاحة بالرئيس، وسافر طرابلسي مع أسرته في طائرة خاصة إلى مونتريال طالب اللجوء السياسي، ولكن كندا لم توافق على طلبه عام 2015، في حين اختفى لحظة أن كانت الحكومة الكندية تتحضر لترحيله بعد هذه السنة.

يشار إلى أن طرابلسي مطلوب في تونس، كما ويرجح أنه ترأس مجموعة قامت باختلاس أموال حكومية طائلة، وفي 2008 أفادت برقية دبلوماسية أمريكية مسربة أن بلحسن يحمل سمعة الأسوأ في أفراد عائلة بن علي، وتنتشر شائعات حول تورطه في قضايا فساد كبيرة.

من جهته نفى طرابلسي، الذي تضم مقتنياته فنادق وشركة طيرن، هذه الأقوال بحقه، وأوضح أنه قد قام بتأسيس ثروته بنفسه كرجل أعمال ناجح، حسبما ذكرت المصادر.