التخطي إلى المحتوى
تمرين الضغط يحمي القلب من الخطر
تمرين الضغط يحمي القلب من الخطر

توصل خبراء إلى الإنسان يستطيع القيام بـ”تمرين الضغط”، ما يتجاوز 40 مرة على نفس واحد، يحمي القلب من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

حيث أن دراسة جديدة، كشفت أن الرجال القادرين بممارسة تمرين الضغط، الذي يقوي اليدين وعضلات الصدر، لما يتجاوز 40 مرة وراء بعض، تنخفض نسبة خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية بدرجة 96 بـ%، بالمقارنة مع الذين لا يتخطون 10 مرات، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأوضح الباحثون، أن عدد المرات التي يقدر فيها تطبيق هذا التمرين “الضغط”، هو أنجح مؤشر لمعرفة المخاطر الصحية التي تقترب منك، مقارنة مع اختبار “جهاز المشي”.

قال جاستين يانغ، من كلية هارفارد للطعم العام في بوسطن، “أن النتائج التي وجدناها من خلال الدراسة تقدم دليلاً على أن القدرة على ممارسة تمارين الضغط قد تكون طريقة سهلة للمساهمة في تقييم خطر أمراض القلب والسكتات الدماغية”.

بدوره، قال ستيفانوس كاليس، المؤلف اللامع للدراسة الحديثة، التي تم نشر النتائج الخاصة بها في مجلة “جاما نتورك أوبن ” الأمريكية، بأن “اختبارات الأمراض عادة ما تكون تحتاج إلى تكاليف والذهاب إلى أماكن معينة من أجل إتمامها وترقب ظهور النتائج”.

وأوضح كاليس “في المقابل، اختبار تمرين الضغط غير مكلف! ويمكن إجراءه في أي مكان، ويعطيك الجواب في الحال دون أي انتظار النتائج”.

يشار إلى أن، أمراض القلب تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة في مختلف أرجاء العالم، حيث أنها سنوياً تؤدي إلى وفاة ما يزيد عن 17 مليون و300 ألف شخص.