التخطي إلى المحتوى
تعيين محافظ جديد للبنك المركزي السوداني
الرئيس السوداني عمر البشير

ذكرت رئاسة الجمهورية السودانية، مساء الأربعاء، خلال بيان رسمي صادر عنها، أن الرئيس السوداني عمر البشير قد قام بإقالة محافظ البنك المركزي محمد الزبير.

وأوضح البيان، دون ذكر أي تفاصيل حول القرار الجديد، أن الرئيس السوداني قد قام بتعيين حسين يحي جنقول، نائب عن الزبير في منصب محافظ البنك المركزي.

يشار إلى أن البشر قد اتخذ عدة قرارات سابقة، أبرزها أن طالب الشرطة السودانية بعدم استخدام القوة المفرطة في التعامل مع المحتجين، وخرج في تصريحات صحفية قال فيها “إن هناك جهات تحاول العبث في أمن البلاد وجعلها مثل دول عربية أخرى”، وفي تصريح أخر قال: “أن السلطة أو الحكم ليس غايته”.

الجدير بالذكر، أن السودان قد شهد في الآونة الأخيرة مواجهات دامية تقريباً من منتصف ديسمبر 2019، بعد تظاهرات احتجاجية خرجت ضد قرار الحكومة الذي يتمثل في رفع سعر رغيف الخبز إلى 3 أضعاف.

ويقول المتظاهرون أن الحكومة لا تمتلك إمكانية إدارة الاقتصاد، كما وتصاعد الغضب في أرجاء السودان منذ 3 أعوام في ظل أزمة اقتصادية متواصلة وهي من أهم العوامل التي كانت سبب في زيادة نسبة التضخم بشكل كبير ونقص في العملة الأجنبية، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء.