التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد بذور “البطيخ” التي لا تخطر على بالك
بذور البطيخ تحتوي على فوائد كثيرة

يعد البطيخ واحد من أنواع الفواكه الشهيرة في فصل الصيف والتي يفضلها الكثير من الناس، ولكن بذورها تعتبر من أكثر أنواع المكسرات “المسليات التي يتناولها الكثيرون حول  العالم، بالرغم من تنوع الآراء المختلفة بخصوص فوائدها.

ولكن ما هي حقيقة بذور البطيخ؟ وهل هي صحية بالفعل؟

ويمتلك بذر البطيخ معدلات عالية من المواد الغذائية الهامة، بالإضافة إلى العديد من فوائد البذور من احتوائها على نسب عالية من فيتامينات “B” والدهون المفيدة بمختلف أنواعها والأحماض الأمينية.

إلا أنه على الرغم من فوائد بذور البطيخ، حيث أنها مصدر للسعرات الحرارية، فإن الكأس الواحد من بذر بطيخ محمص أو مجفف يحتوي على نحو 600 سعرة حرارية.

فوائد بذور البطيخ
بذر بطيخ محمص

ونستعرض لكم عبر موقع كيفك نيوز، أهم فوائد بذور البطيخ، التي قد تجعل الكثيرين يحرصون على تناولها ضمن وقايتهم الغذائية:

تقوية العظام

تساهم بذور البطيخ في جعل العظام قوية وأيضاً تحميها من الضعف والهشاشة والتكسر، حين يتم تناولها بشكل منتظم.

وتكافح أيضاً هذه البذور بشكل محدد مرض هشاشة العظام، نظراً لأنها غنية بالمغنيسيوم، هذا بجانب المعادن الأخرى المهمة لصحة العظام.

تعزيز الخصوبة

يضم بذر البطيخ أحماض أمينية هامة تعمل على تحسين الصحة الجنسية وتقوية الرغبة، خاصة عند الرجال الذين لديهم مشاكل في الحيوانات المنوية أو الخصوبة.

نضارة البشرة

بذور البطيخ تحتوي على معدلات عالية من أحماض أوميجا 3 الصحية، التي تساعد على تحسين صحة ونضارة البشرة، عندما يتم أكلها بكميات لا بأس بها بصورة يومية.

كما يساعد تناول بذر البطيخ في المحافظة على رطوبة البشرة ومكافحة التصبغات، ويحدد أيضاً من تجاعيد الظاهرة وبقع الشيخوخة، ويمنع حب الشباب وظهوره، وفق ما ورد في موقع “ويب طب”.

مصدر للطاقة

وبالرغم من أن بذور البطيخ غنية بالسعرات الحرارية، إلا أن الخبر المفرح هنا هو أن مصدر تلك السعرات هو الدهون الصحية في ذلك البذر، حيث أن تناول كأس واحد فقط من بذور البطيخ يعمل على تحسين عمليات الأيض ورفع كفائتها.

صحة الشعر

وضمن فوائد بذور البطيخ، أنها تستطيع الحفاظ على صحة الشعر، كونها تحتوي على معادن مطلوبة للشعر، مثل: المغنيزيوم والحديد والنحاس.

ويمكن أيضاً الاستفادة من زيت بذر البطيخ ودهنه على الشعر بشكل منتظم، من أجل وقايته من التساقط وتكثيف الشعر القليل.

السيطرة على مستويات سكر الدم

كانت بعض الدراسات العلمية قد بينت أن تناول بذور البطيخ بشكل مستمر يساهم في المحافظة على مستويات سكر الدم تحت السيطرة، ويمنع الهبوط الحاد أو الصعود في السكر، الأمر الذي قد يكون خطيراً بالنسبة لمرضى السكري على وجه التحديد.

ومن فوائد بذر البطيخ، أنه يخفض مستويات الكوليسترول السيئ في جسم الإنسان، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين أداء الجهاز العصبي.

تقوية مناعة الجسم

تحتوي بذور البطيخ على نسب عالية من فيتامينات المجموعة “ب” ومضادات الأكسدة، مما يجعل هذا البذر مصدر ممتاز لمزيج مع المغذيات التي يتطلبها جهاز المناعة في جسم الإنسان.

كيف تحصل على فوائد بذور البطيخ

لكي يستطيع الناس الحصول على فوائد من المغذيات المتنوعة في بذور البطيخ، حيث أن هناك عدد من الطرق لتناولها، والمنتوجات المشتقة منها، وهذا من بواسطة نقع البذور الطازجة في الماء ليلة كاملة، وبعد ذلك تترك لمدة يوم أو ثلاث أيام حتى تباشر البذور بالإنبات، ومن ثم تركها تجف ولاحقاً إضافتها لأطباق متنوعة.

ويمكن أيضاً تحميص بذور البطيخ، مع العلم أنها تفقد القليل من قيمتها الغذائية، ويضاف إليها القليل من الملح والاستمتاع بها كـ “وجبة خفيفة”، إلا أن الخبراء ينصحون بتحميصها في المنزل، لتفادي أي سعرات حرارية إضافية قد تكون تتواجد في البذر المحصمص والمعلب المعروض في الأسواق التجارية.

كما يمكن الاستفادة أيضاً من زيت بذور البطيخ، حيث يمكنك تناوله بواسطة الفم، أو من خلال تطبيقه موضعياً على الشعر للحصول على الفوائد.