التخطي إلى المحتوى
تعرف على “فوائد الليمون” المذهلة
الليمون يحتوي على فوائد مذهلة

يعتبر الليمون من الحمضيات التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة، كما أنه يعزز النمو البدني، وعثر باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن مجرد استنشاق “شم” الليمون كفيل على تحسين المزاج.

وفضلاً عن هذه الفائدة المهمة، فإن فوائد الليمون المختلفة تكون بشكل عام من تناوله بشكل مباشر، عبر إدخاله في الطبيخ أو إضافته للسلطات أو شربه عصيراً، وهناك البعض يأكله مباشرة.

سنعرض لكم اليوم، عبر موقع كيفك نيوز، فوائد الليمون الذي يصنف عند البعض فاكهة في 4 خاصيات، بحسب ما ورد في موقع “هيلثي إيتينغ” المتخصص في الغذاء الصحي، فيما يلي:

ألياف عالية: الليمون يعد من أبرز أهم المكونات الهامة لمنح الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك دون أن يؤثر بشكل كبير على السعرات الحرارية اليومية، كما أن كوب واحد صغير من الليمون يوفر نحو 6 جرامات من الألياف.

أما الكوب الواحد من الليمون يحتوي على 0.6 جرام فقط من الدهون و61 سعرة حرارية، وهذا يساهم في خفض الوزن وتحسين نسب الكوليسترول في الدم، والمحافظة على ضغط دم صحي.

فوائد الليمون على صحة الإنسان

فيتامينات وحديد: يصنف الليمون ضمن أفضل المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين C، والكأس الواحد منه يوفر ما يقارب 125 بالمائة من استهلاك الرجل اليومي و150% من احتياجات المرأة اليومية.

وبجانب الخواص المضادة للأكسدة والأدوار المذهلة في نمو وإصلاح الأنسجة الجسدية، حيث أن فيتامين “سي” مهم بسبب قدرته على زيادة امتصاص مصادر الحديد غير الحيوانية.

حمض الستريك: يعود المذاق الحدق لليمون إلى ما يضمه من معدلات عالية من حامض الستريك، بنحو 5 % منه.

ويعمل حامض الستريك بجانب فيتامين C، على منح الجسم قوة إضافية على امتصاص مصادر الحديد النباتية، ولديه قدرة فيتامين “سي” على إزالة جذور الخلايا الضارة في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنه يساعد تكسير رواسب الكالسيوم في الكليتين.

الوقاية من السرطان: عبر المساعدة في القضاء على الخلايا الضارة في الجسم، حيث أن مضادات الأكسدة في داخل الليمون ذات خصائص واردة في الوقاية من السرطان.

كما أن قشور الليمون تحتوي على مركب مضاد للسرطان آخر، يطلق عليه “الليمونين”، وتساهم تلك المادة في منع سرطان الكبد وأيضاً سرطان الرئة، بالإضافة إلى الفوائد في علاج البنكرياس وأورام الثدي لدى النساء.