التخطي إلى المحتوى
تعرف على أغلى سائل في العالم – سم العقرب
عقرب - أرشيفية

بعد أن تطورت نظم العلم ونهوض ثورة علمية كبيرة، ومعرفة استخدامات عديدة متنوعة مفيدة لسم العقرب، الذي أصبح هذا الحيوان الأغلى في العالم.

كما ويعتبر عقرب مطارد الموت أو “Deathstalker” من اشد أخطر أنواع العقارب على الإطلاق، أيضاً سمه الأغلى في العالم، حيث يبلغ ثمن الجالون الواحد نحو 39 مليون دولار، في حين قد يعتقد الكثير أن القدرة على تربية العقارب واستخراج سمها تجارة مربحة جداً، آلا وهي في الواقع عملية تحتاج إلى كثير من الوقت والجهد والمتابعة باستمرار، حيث يتم استخراج السم بشكل يدوي من كل عقرب على جانب أخر.

في غضون ذلك فإن كمية السم في كل مرة والتي يمكن استخلاصها من العقرب الواحد قد تصل إلى ما يقارب 2 ميليغرام، كما الحال إذا أراد شخصاً الحصول على غالون واحد على الأقل من السم، فذلك يجيب عليه أن يقوم باستخلاص السم 2.64 مليون مرة، وفق ما ذكرته الوكالة الاخبارية.

إلى ذلك ونظراً لصعوبة العملية التي تحتاج إلى وقت وجهد كبير في إستخراج السم من العقرب، حيث أجرى باحثون في المغرب صناعة جهاز بهدف التخفيف من المعاناة الشاقة، ليستخلص السم من العقارب، في السابق بعدما كان كل واحد على حذة، كما وتم تزويد الابتكار بميزة العمل عن بعد، أي أنه قادر على استخراج السم من 4 عقارب في دفعة واحدة، وذلك نقلاً عن “برنس إنسايدر” المختصة.

جدير بالذكر أن سم العقرب يعتبر سماً من السموم المهمة جداً، كذلك يتم استخدامه في مجالات الطب، حيث تستخدم مادة (كلوزتوكسين) المتواجدة في سم العقارب بعلاج الحبل الشوكي وسرطان الدماغ، بالإضافة إلى استعمالات أخرى.

يشار إلى أن العقارب كثيرة جداً ومتنوعة وذات ألوان أسود وأحمر وأبيض وألواناً أخرى، حيث تنقسم إلى قسمين عقارب سامة وعقارب غير سامة، أما بالنسبة لقوة السموم تختلف معدلات ارتفاع السم من عقرب إلى أخر، وتعيش العقارب في الأماكن الجبلية والصحاري غالباً.